في رمضان .. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الزبادي يوميًا؟

في رمضان .. ماذا
في رمضان .. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الزبادي يوميًا؟

يعتبر الزبادي من الوجبات الأساسية في كل البيوت المصرية التي يتناولها الجميع على وجبة السحور طوال شهر رمضان، بقدر ما هو لذيذ ومتعدد النكهات فهو متعدد الفوائد أيضًا، فماذا يحدث لجسمك عند تناول الزبادي يوميا؟.
وفقًا لـHealth Digestأحد الأسباب الواضحة لتناول الزبادي هو أنه مصدر ممتاز للكالسيوم. الكالسيوم ضروري لبنية العظام وعملها بشكل صحيح. يضمن تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم أن تظل عظامنا قوية حتى سن الشيخوخة. توصي المعاهد الوطنية للصحة البالغين بتناول ما بين 1000 و 1200 مجم من الكالسيوم يوميًا، حسب العمر والجنس.
على الرغم من أن الزبادي اليوناني يعتبر خيارًا صحيًا أكثر من الزبادي العادي ، إلا أنه يحتوي في الواقع على نسبة أقل من الكالسيوم.
فيتامين د مهم أيضًا لصحة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم. وتعتبر أشعة الشمس والأسماك الدهنية أفضل مصادر هذه المغذيات الرئيسية، ولكن بعض الزبادي مدعم أيضًا بفيتامين د.
ما يقرب من 70 بالمائة من جهاز المناعة لدينا يتواجد في الجهاز الهضمي. ليس من المستغرب إذن أن الزبادي المليء بالبروبيوتيك يمكن أن يكون له خصائص تعزيز المناعة، لذلك فإن تناول الزبادي يوميًا يساعدك على تقوية جهاز المناعة في جسمك.
قد تكون البروبيوتيك في الزبادي قادرة أيضًا على المساعدة في الالتهاب، حيث لاحظ الباحثون أن البروبيوتيك في الزبادي يقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) ، وهو علامة للالتهاب المزمن ، على وجه الخصوص في الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن.
لكن لا تعتقد أن وعاءًا واحدًا من الزبادي هو كل ما تحتاجه، فقد لاحظ الباحثون أن الأفراد الذين يتناولون أقل من 200 جرام من الزبادي يوميًا يحتاجون إلى الحفاظ على هذه العادة لمدة ثمانية أسابيع على الأقل.
في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد أو تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، فإن تناول الزبادي يعد تعديلًا سهلًا للنظام الغذائي يمكن أن يكون له مردود كبير. أشارت الدراسات إلى أن “أحد أسباب الإصابة بسرطان الثدي قد يكون الالتهاب الذي تسببه البكتيريا الضارة”. ويتوقع الباحثون أن البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي قد تزاحم هذه البكتيريا الخطرة وبالتالي تقلل الالتهاب.
كما يمكن أن يقلل استهلاك الزبادي بانتظام من خطر الإصابة بسرطان القولون. وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يتناولون وجبتين على الأقل من الزبادي أسبوعياً كانوا أقل عرضة بنسبة 19٪ للإصابة بزوائد القولون و 26٪ أقل عرضة للإصابة بالزوائد اللحمية “عالية الخطورة” مع احتمالية كبيرة لأن تصبح سرطانية.
هناك العديد من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتقليل المخاطر الخاصة بصحة القلب ، وقد يكون تناول الزبادي أحد أسهل (وأذوق) الطرق لحماية صحة قلبك.
يمكن أن يقلل تناول الزبادي بانتظام من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ويبدو أن استبدال الخبز الصباحي أو وجبة الإفطار السكرية بوعاء كبير من الزبادي فهو مفيد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.
إذا كنت تريد الحصول على الكثير من البروتين لجسمك، التزم بتناول الزبادي اليوناني بكل يومي، فإن تناول الزبادي العادي يحتوى على عدد كافي من البروتين، أما إذا كنت تريد المزيد، فتناول الزبادي اليوناني فهو أكثر كثافة عنو الزبادي العادي.
يمكن أن يساعد تناول الزبادي عالي البروتين في السحور أن يختفي الشعور بالجوع في اليوم التالي. أفادت الدراسات إن الذين يتناولوا الزبادي عالي البروتين أنهم يشعرون بالشبع أكثر من أولئك الذين يتناولون الزبادي منخفض أو متوسط ​​البروتين.