تحذير من كارثة صحية.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على قهوة وسيجارة؟

تحذير من كارثة صحية..
تحذير من كارثة صحية.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على قهوة و

ينتظر كثيرون انطلاق مدفع الإفطار من أجل شرب السجائر والقهوة، فالأخيران بالنسبة للبعض يعدا روتينا يوميا لا يستطيعون الاستغناء عنه.
وأوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، أن كثيرين يرتكبون خطأ قاتلا عند الإفطار وهو شرب السجائر والقهوة، حيث إن التدخين يزيد من معدلات ضربات القلب، كما يزيد من إفراز حامض المعدة بشكل كبير ويسبب حرقان المعدة والتهابها، وقد يصل الأمر إلى ارتجاع المرئ.
واكد أستاذ علوم الأغذية أن القهوة تحتوي على نسبة كافايين عالية للغاية، ويتصف الإثنان (القهوة والسجائر) بكونهما من الممارسات الغذائية السيئة، حيث تسبب القهوة انسداد الشهية وبالتالي عدم تناول المأكولات التي بها ألياف ومعادن وبروتينات كاملة، وسيشعر الشخص بالتهاب وآلام في الجهاز الهضمي والغثيان بسبب زيادة العصارة المعوية.
ونصح «الحوفي» في البداية بتناول الشوربة الدافئة ثم تناول المأكولات متنوعة القيمة الغذائية، وبعد الإفطار بفترة يمكن شرب القهوة أو السجائر بشرط عدم الإفراط.
ومن جانبه، أوضح الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية، أنه في حالة تدخين السجائر على الريق مباشرة تصاب الرئة بشدة ويكون الشخص أكثر عرضة لتصلب شرايين القلب والجسم بسبب النيكوتين، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم وتضخم عضلات القلب وجلطات القلب.
كما يكون الشخص أكثر عرضة لنزلات ربوية ونزلات شعبية مزمنة والتهابات رئوية بالإضافة لسرطان الرئة بسبب تكرار التدخين، حيث إن التدخين يلغي وجود الجهاز المناعي نهائيا.
وشجع أستاذ الصدر والحساسية بضرورة عدم التدخين وخاصة عند الإفطار أو على الريق، واعتبار شهر رمضان الكريم فرصة مثالية للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي وإعطاء فرصة للجسم للتعافي واستعادة قواه، ورفعه كفاءة الجهاز المناعي.