فيضانات وزلازل وبراكين وكوارث.. العلماء يتخوفون بعد ظهور القمر العملاق

فيضانات وزلازل وبراكين
فيضانات وزلازل وبراكين وكوارث.. العلماء يتخوفون بعد ظهور الق

شهدت ليلة أمس أول ظهور للقمر العملاق خلال عام 2021 والتي واكبت ليلة منتصف شهر رمضان المعظم، حيث ظهر البدر الكامل بشكل لم يحدث خلال هذا العام.
ونقلت وكالة «روسيا اليوم» عن «ناسا» أن القمر سيقترب من الأرض وتنخفض المسافة التي تفصل الأرض عن القمر مساء اليوم 27 أبريل إلى 357615 كيلومترا، وسيتزامن هذا الاقتراب مع حلول ظاهرة القمر الكامل حيث سيزداد سطوعه وسيتحول إلى ما يسمى بالقمر العملاق أو «السوبر مون».
يزداد حجم قرص القمر وقت حدوث ظاهرة القمر العملاق بنسبة 14% ويزيد سطوعه بنسبة 30% لسبب اقتراب الأرض من القمر وتكون أدنى مسافة بين الأرض والقمر في نقطة قريبة 356355 كيلومترا أما أطول مسافة بينهما في نقطة بعيدة فتبلغ 406725 كيلومترا.
وتأتي ظاهرة القمر العملاق حينما تكون المسافة بين الأرض والقمر أقل من 362000 كيلومتر.
ونقلت «سكاي نيوز» عن الدكتور حسن محمد عسيري رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز، أن هذه الظاهرة ستتكرر في 26 مايو المقبل حيث يكون القمر أقرب قليلاً إلى الأرض بنسبة 0.04%.
ويدور القمر حول الأرض في مدار بيضاوي الشكل، وبالتالي فتتغير المسافة بين القمر والأرض خلال الشهر، حيث يمر القمر مرة في أقرب نقطة في مداره حول الأرض ومرة أخرى في أبعد نقطة في مداره، ولهذا يختلف حجم وسطوع القمر في الشهر الواحد وفق موقعه من هاتين النقطتين.
ونقلت «روسيا اليوم» عن بعض العلماء تخوفهم من ظاهرة القمر العملاق لأنها باعتقادهم تثير فيضانات وزلازل وثوران براكين وغيرها من الكوارث الطبيعية والتقنية.