هذه طرق التأكد من جودته.. حقيقة البطيخ المسمم بالأسواق

هذه طرق التأكد من
هذه طرق التأكد من جودته.. حقيقة البطيخ المسمم بالأسواق

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تزعم أن البطيخ في الأسواق المصرية مسمم، إلا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أعلنت أنه لا صحة لوجود بطيخ مسمم في الأسواق، وحتى الآن لم يتم رصد أي حالات تسمم نتيجة تناول البطيخ، وأن كل البطيخ الموجود في الأسواق آمن تماما، ومطابق للمواصفات القياسية.
وفي هذا السياق أكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن البطيخ من الفواكه الصيفية التي تحمل العديد من الفوائد للجسم، وأهم فوائدها ما تحتويه من كمية كبيرة من الماء، فهو مرطب جيد ومصدر جيد لمد الجسم بما يحتاجه من الماء والسوائل، ويحمي من الجفاف.
وأضافت هدى، أن هناك سببين لكون البطيخ مسمما، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

سوء التخزين
عند تخزين البطيخ في ظروف سيئة، ولمدة طويلة قد يؤدي ذلك إلى نمو البكتيريا، وذلك لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يعد بيئة خصبة لنمو البكتيريا، مما يجعله غير آمن على الصحة.
الأسمدة الضارة
الاستخدام الخاطئ للأسمدة النيتروجينية يؤدي إلى تسرب النترات إلى البطيخ، من خلال المياه الجوفية، وهو ما يتحول في الجسم إلى مادة النيتريت السامة.
وتقدم الدكتورة هدى، بعض الاحتياطات اللازمة التي يمكن اتخاذها، للحماية من إمكانية التعرض للتسمم، نتيجة تناول البطيخ، فهناك علامات قد تؤكد أن ثمرة البطيخ ضارة ومسممة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

اصفرار القشرة الداخلية
عند فتح ثمرة البطيخ لا بد من ملاحظة القشرة الداخلية، فلا بد أن تكون بيضاء اللون، وإن كانت صفراء، فهذا يعني ارتفاع نسبة النترات فيها، ولابد من التخلص منها.

التجوفات الداخلية
عند فتح ثمرة البطيخ، إذا وجدناها مجوفة، فهذا يعني النضج السريع، الناتج عن حقنها بهرمونات النمو، والتي قد تتسبب في كونها سامة، وعندها لا بد من التخلص منها.

الحجم لا يتناسب مع الوزن
إذا لاحظنا أن حجم البطيخ لا يتناسب مع وزنها، فعندما نلاحظ أن حجم الثمرة كبير، ولكن وزنها خفيف، عندها يجب عدم شرائها، تحسبا لكونها أيضا قد تم حقنها بهرمونات النمو.