الصندوق الأسود هو المسئول.. التفاصيل الكاملة لأسباب تأخيرات القطارات ومتى تنتهي

الصندوق الأسود هو
الصندوق الأسود هو المسئول.. التفاصيل الكاملة لأسباب تأخيرات

اشتكى عدد كبير من ركاب السكة الحديد من تأخيرات القطارات، خاصة على خطوط الوجه القبلي، التي يستقلها عدد كبير من أهالي الصعيد يوميًا لمسافات كبيرة.
وفي هذا التقرير نستعرض أسباب هذه التأخيرات ومتي تنتهي، وجهود وزارة النقل في هذا الشأن.
تعلن هيئة السكك الحديدية بشكل مُنتظم موقف التهديات والتأخيرات المتوقعة نظرًا لما تنجزه الهيئة هذه الأيام من أعمال تطوير شاملة على بعض الخطوط، من شأنها تعزيز عوامل السلامة والأمان، ورفع مستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.
وكانت آخر تأخيرات تم الإعلان عنها من قبل الهيئة هي الآتي أولاً: خط القاهرة / الإسكندرية، متوسط تأخيرات القطارات مدة 50 دقيقة، ثانياً: خط القاهرة / السد العالي، متوسط تأخيرات القطارات كالآتي:، - القاهرة / أسيوط مدة 50 دقيقة، أسيوط / أسوان مدة 40 دقيقة.
ثالثاً : خط بنها / بور سعيد، متوسط تأخيرات القطارات مدة 60 دقيقة، رابعاً: خط طنطا / المنصورة / دمياط
متوسط تأخيرات القطارات مدة 60 دقيقة، خامساً : خط قليوب / شبين القناطر/ الزقازيق / المنصورة، متوسط تأخيرات القطارات مدة 60 دقيقة.
إلا أن عددًا كبيرًا من الركاب يشتكي من زيادة التأخيرات بأكثر من ضعف من تعلنه الهيئة يوميًا، وقال سعيد محمد أحد مستقلي قطارات السكة بخط القاهرة أسوان، إن القطار يتأخر يومياً عن موعد وصوله لمدة تصل لساعتين على أفضل تقدير.
من جانبها تعتذر الهيئة يوميا لركابها عن هذه التأخيرات بأسباب التهديات في بعض مواقع العمل بالمشروعات الحديثة الجاري تنفيذها من تجديد وصيانة السكك، وتطوير المزلقانات والمحطات وتحديث نظم الإشارات.
أسباب تأخيرات القطارات
1- استمرار تنفيذ مشروعات تجديد السكة وتطوير وتحديث نظم الإشارات بهذه الخطوط لزيادة معدلات السلامة والأمان عليها والذى من المخطط الانتهاء منها فى ديسمبر 2021 وذلك لخطوط القاهرة / الاسكندرية وخط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد بنسبة 100% كما سيتم الانتهاء بنسبة 50 % لخط القاهرة / أسوان حيث سيتم الانتهاء من قطاع بنى سويف / نجع حمادى فى نهاية ديسمبر 2021 مع استمرار العمل فى قطاعى القاهرة / بنى سويف و نجع حمادى / أسوان.
2- ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف والذى بدأ بموجات شديدة الحرارة والتى تؤثر على سلامة القضبان وهو ما يتطلب تخفيض سرعة مسير القطارات على الخطوط المختلفة لضمان سلامة مسير القطارات .
متى تنتهي تأخيرات القطارات
قالت مصادر بهيئة السكة الحديد أنه من المتوقع ان تستمر التأخيرات كما هي حتى يتم الانتهاء من تطوير كافة إشارات السكك الحديدية، إلا أن الهيئة رجحت تحسين الخدمة بالتزامن مع تقليل التهديات والتأخيرات بشكل ملحوظ بانكسار الموجة الحارة وتحسن الظروف الجوية اعتباراً من بداية شهر سبتمبر 2021 ومع توالى دخول مناطق وابراج الاشارات فى الخدمة بعد الانتهاء من تطويرها على الخطوط الثلاث تباعاً.
وطالبت وزارة النقل المواطنين مراعاة هذه الظروف الخارجة عن إرادتها والإجراءات التى يلزم لوزارة النقل اتخاذها بشأن تجديد السكة وتحديث نظم الإشارات على الخطوط لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط .
الجهاز المسؤول عن تأخيرات القطارات (الصندوق الأسود)
كشفت مصادر بهيئة السكك الحديدية دور جهاز (Atc ) في تأخيرات القطارات، وقالت المصادر لصدى البلد، أن جهاز atc هو جهاز تحكم آلي مكون من جزئين جزء موجود بالجرار والجزء الآخر موجود على السكة عند كل سيمافور أو دسك أو مركب لحماية منطقة عمل ( تجديدات أو تمريرات أسفل السكة أو إنشاء كبارى علوية وخلافه )
وأضافت المصادر، أن الجزء الموجود بالجرار متصل بدائرة كهربائية داخل الجرار وله لوحة بيان مرتبطة بعداد السرعة، لتسجيل كافة البيانات، أما الجزء الموجود على السكة ومركب أسفل السيمافورات يعمل على نقل المعلومة من السيمافورات إلى الجرارات وهى كالاتى:
- عندما يكون المزلقان مفتوح أو فى حالة عطل المزلقان يعطى السيمافور الحاكم على المزلقان عدسة بيان منفذ بخلاف اللون الأحمر وهى إشارة للسائق للمسير بسرعة 15 كيلو مترًا فقط.
- يمكن تركيب جهاز على السكة محدد بسرعة معينة لتهدية القطارات فى منطقة معينة، وتختلف سرعة الخطوط حسب إمكانياتها وتصدر بها تعليمات ويطلع عليها كل من يعمل بها، اللون الأحمر إشارة للوقوف ولا يمكن تجاوزه إلا بتعليمات وفى حالة تجاوز السيمافور المعطى علامة الخطر على الفور تنتقل المعلومة للجرار وبالاسباب يحدث رباط سريع ويقف القطار فى الحال.
أما إذا كان التجاوز بتعليمات وأوامر وقام بتنفيذ التعليمات بالخصوص في هذه الحالة يقوم السائق باستسماح الجهاز لإمكان تجاوز السيمافور حتى السيمافور التالى.
- اذا قام السائق بتجاوز السرعة المقررة التى أعطيت له من خلال إشارة السيمافور وذلك عن طريق الجهاز يقوم الجهاز بإصدار معلومة صوتية للسائق لإلفات النظر بأنه تجاوز السرعة المقررة وإذ لم يتدارك الأمر ويقوم بعمل رباط وتقليل السرعة للوصول إلى السرعة المقررة الموجودة على الشاشة خلال ثوان يقوم الجهاز بعمل رباط سريع للقطار فى الحال، كما يقوم الجهاز بتسجيل كافة بيانات الرحلة ويمكن الرجوع إليها ولذلك أطلق عليه الصندوق الأسود.