كارثة جديدة قادمة من الصين.. مرض معدٍ جديد يظهر في عدة بلدان

كارثة جديدة قادمة
كارثة جديدة قادمة من الصين.. مرض معدٍ جديد يظهر في عدة بلدان

يبدو أن العالم على موعد مع كارثة جديدة قادمة من الصين التي أضحت بؤرة لمرض معدي جديد، بعدما سجل الخبراء، اليوم، انتشار متحور جديد لسلالة إنفلونزا «H5N8» بين الطيور البرية جنوب غرب الصين؛ إذ تبين أن تسجيل بعض البلدان إصابات بالمتحور الجديد كروسيا والجزائر.
وكشفت وكالة «سبوتنك»، أن وزارة الزراعة والشؤون الريفية في الصين، سجلت بؤر المرض الجديد في منطقتين بمدينة «ناجشو» الواقعة في الجزء الشمالي من منطقة التبت ذاتية الحكم في جمهورية الصين الشعبية.
وفي وقت سابق من فبراير الماضي، سجلت الجزائر تفشي سلالة إنفلونزا الطيور «H5N8» في مزرعة للدواجن أسفر عن نفوق 50 ألف طائر بالمزرعة الواقعة في مدينة «عين فكرون»، شمال شرقي البلاد، وأعلنت روسيا السبت أنها رصدت أول حالة عدوى بسلالة «H5N8» من انفلونزا الطيور الذي كطشف العلماء أن بؤرة انتشارها بدأت في الصين، ومن وأبلغت منظمة الصحة العالمية «بهذا الاكتشاف المهم» خشية تحوله إلى وباء.
وأكدت آنا بوبوفا رئيسة وكالة الصحة الروسية «روسبوتريبنادزور» في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الروسي انتقال أول حالة عدوى بسلالة «H5N8» من إنفلونزا الطيور إلى البشر«، في بلاها، لافتة إلى إن الفيروس رصد لدى سبعة أشخاص اصيبوا في مزرعة للدواجن في جنوبي روسيا.
وأضافت بوبوفا: «اتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة على الوضع في بؤرة الوباء خشية انتشاره.