أخيرا.. موعد ظهور لقاح كورونا المُصنع في مصر

أخيرا.. موعد ظهور
أخيرا.. موعد ظهور لقاح كورونا المُصنع في مصر

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من تصنيع أول مليوني جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد "سينوفاك" داخل مصر خلال 6 أو 7 أسابيع، معربة عن تفاؤلها بعودة مصر إلى الريادة في تصنيع الأمصال واللقاحات.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، خلال لقاء لها برنامج الان المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز أن العمل في تصنيع اللقاح سيبدأ غدًا الأحد، وذلك بعدما عقدت اليوم اجتماعًا مع الخبراء الصينيين الثلاثة في الإنتاج ومراقبة الجودة وتسجيل اللقاحات، بحضور هيئة الدواء المصري والشركة القابضة "فاكسيرا".

وأضافت وزيرة الصحة أن عملية إنتاج لقاح فيروس كورونا تمر بثلاث مراحل، تتمثل الأولى في تحليل المادة الخام والمراقبة، ثم مرحلة الإنتاج، ويعقبها مرحلة الاعتماد والتسجيل، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى لن تتكرر في الشحنات المقبلة من المادة الخام.

وذكرت زايد أنه خلال منتصف رحلة إنتاج الدفعة الأولى من اللقاحات، سيتم استيراد شحنات أخرى من المادة الخام لتتوالى عملية الإنتاج بشكل متواصل، حتى الوصول إلى مرحلة تصنيع المادة الخام في مصر.


وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 870 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 185243 حالة حتى اليوم.