آخرها عدوى الفطر الأبيض.. أمراض تنافس كورونا في تهديد البشرية

آخرها عدوى الفطر
آخرها عدوى الفطر الأبيض.. أمراض تنافس كورونا في تهديد البشري

وسط جائحة فيروس كورونا المستجد التي يعاني العالم من ويلاتها منذ العام الماضي، ظهرت عدة فيروسات وأمراض أخرى بخلاف الفيروس التاجي على نحو ينذر بخطر وشيك على البشرية وآخرها عدوى مرض الفطر الأبيض والتي ترتبط بمتعافي ومصابي كورونا على حد سواء.
مرض الفطر الأبيض
بعد اكتشاف مرض الفطر الأسود، كشف خبراء وأطباء في عدة ولايات بالهند عن عثورهم على عدوى فطرية بيضاء، أشد فتكا من الفطر الأسود، وتم العثور على ما لا يقل عن 4 حالات تتعلق بعدوى الفطر الأبيض في ولايتي باتنا وبيهار.
وتحدث عدوى الفطر الأبيض بسبب العفن الفطري ، الذي يسمى «الفطريات المخاطية» الموجودة في البيئة، وفي حين أن المرض ليس معديًا، ولكنه يمكن استنشاق بسهولة من قبل المريض في الأماكن سيئة التهوية والرطبة وأيضا والمغلقة، وقد ينتشر إلى الأعضاء الحيوية ويسبب مضاعفات.
وأي شخص يعاني من نقص المناعة يمكن أن يصاب بالعدوى إذا لامس أي سطح يحتوي على هذه العفن، مثل الماء والبيئات غير الصحية الأخرى.
وفي حين أن عدوى الفطر الأسود خطرة، فإن ما يجعل عدوى الفطر الأبيض أكثر فتكًا هو الطريقة الذي ينتشر بها ويتسبب في أضرار جسيمة للأعضاء الحيوية، ويؤثر على الدماغ أو الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو الكلى أو فراش الظفر أو حتى الأعضاء التناسلية.
مرض الفطر الأسود
ظهر لأول مرة في فترة قريبة منذ عدة أيام في الهند لدى متعافي فيروس كوفيد 19، حيث اضطر الأطباء لاستئصال أعين الآلاف من المرضى من أجل إنقاذ حياتهم من عدوى الفطر الأسود.
وبرز الفطر الأسود أو العفن الأسود إلى الضوء منذ أمس، بعدما أعلن حسام غانم، شقيق الفنان الراحل سمير غانم إصابته بالفطر الأسود قبل وفاته.
ومرض الفطر الأسود يعرف أيضًا باسم «الفطريات السوداء» أو «فطر الغشاء المخاطي»، وهو نوع نادر من العدوى الفطرية التي تصيب شخصًا واحدًا من كل مليون شخص، ولكن مع معدل وفيات إجمالي يبلغ 50 في المائة، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.
وعدوى مرض الفطر الأسود النادرة، تؤثر على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضراوات والفواكه المتعفنة.
فيروس إنفلونزا الطيور المتحور
أعلنت الصين يوم الأربعاء الماضي، عن رصد السلالة الجديدة المتحورة من فيروس أنفلونزا الطيور «H5N8» بين الطيور البرية في التبت.
وكشفت وزارة الزراعة الصينية ، أن التفشي أصاب وقتل 268 من الطيور.
سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتقل من الكلاب
كشفت دراسة علمية حديثة، يوم الخميس الماضي، عن نوع جديد من فيروس كورونا منشأه الكلاب، لعدد من الباحثين الأجانب، وأجريت في أحد مستشفيات ماليزيا، ليكون هذا هو النوع الثامن من الفيروس الذي يعد «كوفيد 19» أحد أنواعه.
وتشير نتائج الدراسة إلى أن الفيروس انتقل على الأرجح في الآونة الأخيرة من الحيوانات إلى البشر.
السلالة الهندية من كوفيد 19
في نهاية مارس الماضي، أعلن المسؤولون في الهند عن تسجيل حالات إصابة بسلالة كوفيد 19 الهندية الجديدة.
وعثر الباحثون بالهند على متغير جديد بطفرتين جديدتين بكورونا في نحو 15 إلى 20% من الحالات بولاية ماهاراشترا الهندية والتي بها العدد الأكبر من الضحايا والإصابات قبل أن تبدأ الأعداد في التزايد في مناطق أخرى.
وتعرف الطفرتان الجديدتان في سلالة كوفيد 19 الهندية الجديدة باسم «E484Q» و«L452R»، وهاتان الطفرتان مقلقتان لأنهما تقعان في جزء رئيسي من الفيروس يدعى «البروتين الشائك»، الذي يستخدمه لاختراق الخلايا البشرية، وتتضمن هذه الطفرات الجديدة تغييرات في البروتين الشائك تجعله ملائمًا بشكل أفضل للخلايا البشرية، وهذا يعني أن الفيروس يمكنه الدخول بسهولة أكبر للجسم ويتضاعف بشكل أسرع.