أهانه بدون قصد.. ماذا قال تامر أمين عن سمير غانم وسر الهجوم عليه ؟

أهانه بدون قصد..
أهانه بدون قصد.. ماذا قال تامر أمين عن سمير غانم وسر الهجوم

في الظهور الأول له بعد غياب 3 شهور للإيقاف، لم يفوّت الإعلامي تامر أمين الفرصة لإثارة الجدل مجددًا، لكن هذه المرة بشكل عفوي وبدون قصد، أو ربما بعدم الإلمام الكامل بمعاني الكلمات العربية.
الجدل المُثار حول تامر أمين، والهجوم الذي كاله ضده الجمهور، جاء هذه المرة بسبب الفنان الراحل سمير غانم، الذي وافته المنية منذ أيام.
ماذا قال تامر أمين عن سمير غانم ؟
بطبيعة الحال، بدأ الإعلامي تامر أمين حديثه برثاء الفنان الراحل سمير غانم، فقدم العزاء لأسرته وعدد الأعمال الناجحة وتاريخ الفنان الراحل لكنه بين ذلك وصفه بـ «أضحوكة مصر».
ولم يكن الإعلامي تامر أمين يعلم أن هذا الوصف سيجلب له متاعبًا أخرى أو هجوم من المتابعين في أول ظهور له على الشاشة.
وبالتأكيد كان يقصد تامر أمين من هذا الرثاء أن يصف سمير غانم بـ “ضحكة مصر” نظرا لخفة ظله وأعماله المبهجة، لكن التوفيق جانبه.
ما معنى كلمة «أضحوكة» ؟
كلمة أضحوكة تطلق في اللغة العربية على كل ما يُضحك منه، أو ما هو هُزء أو سخرية، وبحسب معجم المعاني الجامع، يُقال «انكشف أمره فأصبح أضحوكة للناس».
وقيل إن الأضحوكة هو شخص يسمح لنفسه بأن يُستغَلَّ لمصلحة شخص آخر، ويُقال جَعَلَهُ أُضْحوكَةً أَمامَ النَّاسِ : مَحَلَّ سُخْرِيَّةٍ.
هجوم على تامر أمين
وبينما كان تامر أمين يفتح مع الجماهير صفحة جديدة، بعد اعتذار مُنمق للصعايدة، لكنه واجه هجومًا بسبب قصة سمير غانم واستخدام كلمة «أضحوكة» التي لم يقصد معناها.
أحدهم قال: يأ أستاذ تامر حضرتك إعلامي كبير وأكيد عارف إن استخدام الكلمة دي في رثاء ووداع فنان كبير زي سمير غانم إساءة له ولتاريخه».
وقال آخر إن الإعلامي تامر أمين لم يكن يقصد الكلمة بمعناها المعروف في اللغة والمقصود منه الإهانة، وأعتقد أن لديه قصور في فهم معاني اللغة.
بينما قال ثالث: إزاي حضرتك شغال بقالك أكتر من 20 سنة في الإعلام ومش عارف تفرق بين كلمة ضحة وأضحوكة !.
وعاد الإعلامي تامر أمين إلى شاشة قناة النهار بعد غياب 3 شهور للإيقاف بسبب إهانة غير مقصودة لأهل الصعيد، لكنه عاد واعتذر وأظهر احتراما لأهل الصعيد قائلا «والله ما قصدتش الإهانة أبدأ، ودى آخر حاجة تيجي على دماغي، وآخر حاجة في الدنيا إن يبقى حد صعيدي زعلان مني، فأنا بقول لكل صعيدي وصعيدية جزمتكم على راسي من فوق».