الرعب يجتاح العالم..ما حقيقة موت كل من تلقى لقاح كورونا فى غضون عامين ؟

الرعب يجتاح العالم..ما
الرعب يجتاح العالم..ما حقيقة موت كل من تلقى لقاح كورونا فى غ

انتشر بشكل واسع خلال الأيام الماضية شائعة أرعبت العالم مفادها، أن جميع من تلقى لقاح كورونا سيموت فى غضون عامين.

الشائعة المرعبة حول وفاة من تلقى لقاح كورونا فى غضون عامين، انتشرت من خلال رسالة عبر تطبيق "واتساب" ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى، ونسبت إلى الطبيب الفرنسي، لوك مونتانييه، الحاصل على جائزة نوبل.
وحقيقة الأمر أن القصة مكذوبة، والفرنسي لوك مونتانييه لم يقل إن جميع الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" سيموتون في غضون عامين، وذلك وفقا لتقارير عدة نشرت في مواقع "إنديا توداي" و"ساينس ذا واير".


وأكد عالم الفيروسات الهندي، شهيد جميل، مدير مدرسة تريفيدي للعلوم البيولوجية بجامعة أشوكا الهندية، أن أصل هذه الشائعة يعود إلى مقال على الموقع الإلكتروني للمجموعة اليمينية "رير فاونديشن يو إس إيه"، التي روجت أن التصريحات هي جزء من مقابلة مطولة أجريت مع "هولد أب ميديا" المعروف بترويج نظريات المؤامرة، ولكن مونتانييه لم يذكر ذلك في المقابلة.


من جهته قال مكتب المعلومات الصحفية، التابع لوزارة الإعلام والبث الإذاعي في الهند في 25 مايو، إن المزاعم الوارد في المنشور الذي تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي مزيف.

وتابع عالم الفيروسات الهندي، أن مونتانييه حامل نوبل معروف بآرائه المثيرة للجدل، ولديه قليل من المصداقية في مجتمع العلماء، حتى في فرنسا، وفقا للعالم الهندي شهيد جميل.

ويضيف جميل أن إحدى المقالات تقول إنه على الرغم من حصوله على جوائز عن عمله المبكر، فإنه منذ ذلك الحين "ضاع في الصحراء، ومعروف عنه طرح نظريات مزعجة.

واستطرد، عارض زملاؤه نظرياته المجنونة عن قدرة الإشعاع الكهرومغناطيسي على علاج مرض لايم، وهو عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق لدغات القراد.