أبرزها فقدان السمع.. أضرار خطيرة لفيروس دلتا المتحور من كورونا بالهند

أبرزها فقدان السمع..
أبرزها فقدان السمع.. أضرار خطيرة لفيروس دلتا المتحور

تعرضت الهند لظهور فيروس جديد متحور من كورونا (كوفيد_19) والذي أصاب ملايين المواطنين وأدى إلى انتشار المستشفيات في الشوارع.

 

أعراض فيروس دلتا

وقال أطباء هنديين إن فيروس «دلتا» أو «B1617.2» المتحور من فيروس كورونا قد يتسبب في إصابة أشخاص بالغرغرينا وفقدان السمع.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة «الديلي ميل» أوضح المسؤولون الطبيون أن فيروس «دلتا» أكثر عدوى من كورونا ويشكل خطورة أكبر منه.

وحسب موقع « بلومبرج» أضاف المسؤولون أنهم شهدوا ارتفاعًا في مرضى الصمم أو الغرغرينا بسبب جلطات الدم.

وحذر رؤساء الصحة في المملكة المتحدة بالفعل من أنه يبدو أن هناك خطرًا أكبر في فيروس «دلتا» مقارنة بسلالة كينت السائدة سابقًا.

ونوه الأطباء في بريطانيا لم يبلغوا عن الغرغرينا أو فقدان السمع على الرغم من وجود عشرات الآلاف من حالات الإصابة بالفيروس المتحور.

ويشير هذا إلى أنها قد تكون نادرة للغاية ولا توجد إلا في الهند حتى الآن؛ لأن الملايين من الأشخاص أصيبوا بالعدوى في فترة زمنية قصيرة، أو أنها حدثت بالصدفة في الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا ولا تسببهم المتغير على الإطلاق.

وقال الدكتور عبد الغفور، خبير الأمراض المعدية في مستشفى أبولو في تشيناي، لبلومبرج: «نحتاج إلى مزيد من البحث العلمي لتحليل ما إذا كانت هذه العروض السريرية الجديدة مرتبطة بـ 1.617 أم لا».

وتابع، خبير الأمراض المعدية في مستشفى أبولو: «لم تكن هناك أي علامات واضحة على أن المتغيرات البرازيلية أو الجنوبية الإفريقية أول طفرات تقلق العلماء، كانت تسبب أعراضًا مختلفة لسلالات أخرى».

ويتردد الآن أن عددًا من الأطباء يرون  مشاكل غير عادية لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالفيروس بالإضافة إلى الأعراض النموذجية مثل فقدان الشهية وآلام المعدة والإسهال وآلام المفاصل.
 

حدوث جلطات

وتعتبر الغرغرينا  حالة تموت فيها الأنسجة الحية وتبدأ في التعفن بينما لا تزال على الجسم بسبب نقص الأكسجين، وعادة ما يكون سبب ذلك هو انسداد تدفق الدم.

ومن المعروف أن فيروس كورونا يتسبب في حدوث جلطات لدى الكثير من الأشخاص الذين يصابون بمرض خطير، ويمكن أن تتجمع الجلطات الدموية بسهولة في الأوعية الدموية الصغيرة وتقطع تدفق الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.