فيروس هانتا القاتل.. تعرف على الأعراض وطرق الانتقال والوقاية

 فيروس هانتا القاتل..
فيروس هانتا القاتل.. تعرف على الأعراض وطرق الانتقال والوقاي

لم تعد الأوبئة في العالم تقتصر على ظهور فيروس كورونا المستجد فقط، بل امتدت إلى أمراض وفيروسات أخرى، مثل فيروس إنفلونزا الطيور وفيروس إنفلونزا الخنازير وفيروس الطاعون الدبلي، وأيضا مرض الفطر الأسود الذي ظهر مؤخرا في الهند، مهددا حياة مرضى ومتعافي «كوفيد 19»، وكان آخر تلك الأوبئة فيروس هانتا القاتل والذي ظهر العام الماضي في الصين لأول مرة، ثم عاود ظهوره مجددا خلال اليومين الماضيين في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد تسجيل أول حالة إصابة به.

وتردد سؤالا واحدا على ألسنة الملايين حول العالم، «ماهو فيروس هانتا القاتل»، وهو ما نجيب عليه بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «سي دي سي».


فيروس هانتا القاتل

فيروس هانتا القاتل يعرف أيضا باسم متلازمة هانتا الرئوية، وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي للإنسان، وهو حيواني المنشأ، ويصاب الشخص بفيروس هانتا القاتل عبر استنشاق الرذاذ أو ملامسة فضلات القوارض المصابة بالعدوى أو روثها أو لعابها، وتقع حالات العدوى البشرية بالفيروس في المناطق الريفية مثل الغابات والحقول والمزارع، حيث قد توجد القوارض المعيلة للفيروس.


أعراض الإصابة بفيروس هانتا القاتل

- الصداع.

- الدوار.

- الحمى المصحوبة بارتجاف.

- آلام العضلات.

- الشعور بالغثيان.

- التقيؤ.

- الإسهال وآلام البطن.

- إصابة مفاجئة بضيق التنفس وانخفاض ضغط الدم.
 

وتظهر أعراض فيروس هانتا القاتل ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التعرض المبدئي للفيروس، ومن الممكن أن تظهر الأعراض مبكرا بعد أسبوع واحد فقط أو يتأخر ظهورها حتى ثمانية أسابيع بعد التعرض للفيروس، وقد يصل معدل وفاة الحالات إلى 35-50%.

 

كيف يصيب فيروس هانتا القاتل البشر؟

ينتقل فيروس هانتا القاتل إلى البشر إذا عض فأر حاملا للفيروس شخص، أو لمس شيء ملوث ببول أو فضلات الفئران والقوارض، أو تناول طعام ملوثا بفضلات القوارض.


كيفية الوقاية من فيروس هانتا القاتل؟

- قم بإزالة أو تقليل الاتصال بالقوارض في منزلك أو مكان عملك.

- أغلق الثقوب والفجوات في منزلك أو جراجك، ضع المصائد داخل المنزل وحوله لتقليل الإصابة بالقوارض.

- تنظيف أي طعام يسهل للفئران ملامسته.