المحيط الضال..الأرض بها 5 محيطات رسميًا

المحيط الضال.. الأرض
المحيط الضال.. الأرض بها 5 محيطات رسميًا

تمكن رسامو الخرائط في "ناشيونال جيوجرافيك" أخيرًا من التعرف على المحيط الجنوبي لـ أنتاركتيكا في خرائطهم، مما رفع عدد محيطات الأرض إلى خمسة.

أعلنت الجمعية التي كانت تنشر خرائط للعالم منذ عام 1915 مؤخرًا بالتزامن مع يوم المحيط العالمي عن سياستها الجديدة وظهور المحيط الخامس، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحددت ناشيونال جيوجرافيك المحيط بأنه مرتبط بالتيار الذي يتدفق حول القارة القطبية الجنوبية، مع وصول أقصى شمالي يصل إلى خط العرض 60 جنوبا، وينضم المحيط الجنوبي إلى القطب الشمالي والأطلسي والهندي والمحيط الهادئ على خرائطهم، على الرغم من أن وضع الجسم المحيط بالقارة القطبية الجنوبية لا يزال محل نزاع دولي.

ومع ذلك تأمل ناشيونال جيوغرافيك أن تساعد خرائطها المنقحة الناس على التفكير بشكل مختلف حول المحيط الجنوبي، وبالتالي تشجيع الحفاظ عليه.

وأوضح عالم الجغرافيا التابع لجمعية ناشيونال جيوجرافيك "أليكس تايت" في الإعلان أن المحيط الجنوبي اعترف به العلماء منذ فترة طويلة، لكن لأنه لم يكن هناك اتفاق دولي، لم نعترف به رسميًا، وهو نوع من الذكاء الجغرافي في بعض النواحي.

وقال عالم الجغرافيا: "طالما قمنا بتسميتها، لكننا قمنا بتسميتها بشكل مختلف قليلًا عن المحيطات الأخرى، كان هذا التغيير يتخذ الخطوة الأخيرة ونقول إننا نريد التعرف عليه بسبب انفصاله البيئي".

وقالت ناشيونال جيوجرافيك إن السيد "تايت" الذي يشرف على التغييرات على جميع الخرائط التي تنشرها، ولجنة سياسة الخرائط الخاصة بهم كانوا يناقشون مزايا الاعتراف بالمحيط الجنوبي كهيئة في حد ذاته منذ سنوات حتى الآن.

في السابق كانوا قد صنفوا المياه حول القارة القطبية الجنوبية على أنها مجرد امتدادات جنوبية باردة للمحيط الأطلنطي والهندي والمحيط الهادئ، ومع ذلك لاحظوا أن العلماء وأعضاء الصحافة يستخدمون بشكل متزايد مصطلح "المحيط الجنوبي" ويروجون له.

وينبع قرار المجتمع بالاعتراف به الآن من الاعتراف بالتيار القطبي المتميز والسريع في القطب الجنوبي الذي يحيط بأقصى جنوب القارة، كما أنها أخذت في الحسبان النظام البيئي البحري الفريد الموجود في المياه الباردة للمحيط الجنوبي.

قال عالم الأحياء البحرية ومستكشف ناشيونال جيوجرافيك في لارج سيلفيا إيرل: "بينما لا يوجد سوى محيط واحد مترابط، برافو لناشيونال جيوغرافيك لاعترافها رسميًا بجسم المياه المحيطة بأنتاركتيكا كمحيط جنوبي".

وأوضح: "إنه محاط بالتيار القطبي السريع الهائل في القطب الجنوبي، فهو المحيط الوحيد الذي يمس ثلاثة محيطات أخرى ويحتضن قارة تمامًا بدلًا من احتضانها".