الحظ لما يلعب.. رجل يربح ملايين من بيع هذه العملة القديمة

الحظ لما يلعب.. رجل
الحظ لما يلعب.. رجل يربح ملايين من بيع هذه العملة القديمة

ربح رجل مبلغا خرافيا بسبب بيعه عملة قديمة، حيث بلغ سعرها أكثر من 305 ملايين جنيه، وفي مزاد علني، باع الرجل عملة أثرية نقدية قديمة نادرة للغاية تعرف باسم «النسر المزدوج» وتعود إلى عام 1933.

وعملة «النسر المزدوج» مصنوعة من الذهب الخالص، وهي الوحيدة من نوعها التي سُمح بامتلاكها للقطاع الخاص في عام 1933، وكان من المتوقع بيعها مقابل ما بين 10 ملايين دولار و15 مليون دولار في مزاد «سوثبي» في نيويورك، لتربح 19 مليونا و500 ألف دولار، أي ما يعادل 305 ملايين و176 ألفا و59 جنيها مصريا.

صاحب العملة هو ستيوارت فيتسمان، رجل أمريكي يعمل مصمم أحذية، وجامع مقتنيات ثمينة، والعملة ذات قيمة اسمية، وتبلغ 20 دولارا، وكانت آخر عملة ذهبية تم تداولها في الولايات المتحدة، ولم تصدر مطلقا منذ انسحاب أمريكا من المعيار الذهبي العالمي وأمر الإدارة بإتلاف جميع النسخ منها.

واشترى «فيتسمان»، العملة عام 2002، مقابل 7.6 مليون دولار، وهو مستوى قياسي آنذاك، بحسب وكالة «رويترز»، كما باع نفس الرجل، طابع «British Guiana One-Cent Magenta»، الصادر عام 1856، مقابل 8.3 مليون دولار.

وتعد النسخة المباعة من الطوابع، هي الوحيدة الباقية من سلسلة طبعها البلد الواقع في أمريكا الجنوبية (غيانا) بسبب نقص الطوابع المرسلة من قبل حكامها الاستعماريين البريطانيين آنذاك.

وقالت دار «سوثبي»، إن مشتري القطعتين رغبوا في عدم الكشف عن هويتهم، بالإضافة إلى ذلك، تم بيع لوحة من ختم جيني المقلوب 24 سنتًا، الذي تم إصداره في عام 1918 لأول رسائل بريد جوي في الولايات المتحدة، بمبلغ 4.9 مليون دولار.

فيما قال «فيتسمان»، الذي كان يجمع الطوابع والعملات المعدنية منذ طفولته، إنه سيستخدم أرباح المزاد، لتمويل مشاريعه الخيرية بما في ذلك الأبحاث الطبية ومدرسته للتصميم ومتحف يهودي في مدريد.