أبرزها التدخين وقلة النوم.. 4 عادات تهدد جمالك وتدمر بشرتك

أبرزها التدخين وقلة
أبرزها التدخين وقلة النوم.. 4 عادات تهدد جمالك وتدمر بشرتك

جمال البشرة ونضارتها من أهم الأمور التي تحرص عليها كل امرأة، خاصة مع التقدم في العمر، وبدء زحف علامات التقدم في العمر، لذلك تلجأ الكثيرات إلى عمليات شد التجاعيد، وحقن الفيلر والبوتكس، إلا أن مثل هذه الوسائل تضر البشرة والجلد، ومفعولها مؤقت، وعندما ينتهي مفعولها تترك البشرة في حالة أسوأ مما كانت عليه؛ فتتركها متهدلة مترهلة؛ الأمر الذي يستلزم ضرورة العناية بالبشرة بطريقة أكثر فاعلية.


وتؤكد الدكتورة سارة يسري، أخصائية الأمراض الجلدية، أن هناك بعض الأمور التي تحتاجها البشرة بصفة دائمة للحفاظ عليها بشكل عام، وهي شرب الماء بكثرة، وعدم الإكثار من الأطعمة الدهنية، والاهتمام بتنظيف البشرة كل ليلة قبل النوم.

وتضيف الدكتورة سارة، أن هناك أيضا العديد من السلوكيات التي يتبعها البعض دون أن تدري أنها تدمر البشرة، والتي تستعرضها في السطور التالية.
غسل البشرة أكثر من اللازم
تشير الدكتورة سارة إلى أنه على الرغم من أهمية تنظيف البشرة وغسلها قبل النوم، إلا أن الإفراط في تنظيفها، وكثرة استخدام مقشر البشرة، والماسكات المنظفة قد يتسبب في تدميرها.

وأفضل طريقة لتنظيف البشرة مع الحفاظ عليها؛ هي استخدام منظف لطيف يوميا قبل النوم فقط، والتقشير مرة واحدة في الأسبوع، وصاحبات البشرة الدهنية مرتين في الأسبوع.


نظام غذائي غير صحي
وتؤكد د. سارة أن ما تأكلينه يؤثر تأثيرا مباشرا على بشرتك، فلابد أن تحتوي وجباتك اليومية على جميع العناصر الغذائية، مع عدم التركيز على عنصر بعينه، حيث أن هناك من يركز على الدهون والكربوهيدرات، مع إغفال الخضراوات والفواكه، في حين أنها تمد الجلد بالفيتامينات والمعادن التي تحميه من الجفاف.

كذلك لابد من الحرص على تناول الوجبات الثلاث الأساسية، وعدم الاستغناء عن أحد الوجبات طلبا لإنقاص الوزن، ويفضل استشارة طبيب تغذية عند الحاجة لإنقاص الوزن.

التدخين
التدخين من أكثر العادات التي تدمر البشرة، سواء للمدخن، أو من يستنشق دخان السجائر، فإلى جانب أن التدخين يجعل الأسنان صفراء، ويجعل رائحة الفم كريهة، ويضر بالشعر، ويدمر الرئتين، فهو أيضا يصيب الجلد بالجفاف، ويدمر البشرة.

 


عدم الحصول على قسط كاف من النوم
وتشير إلى أنه عندما لا تحصلين على قسط كاف من النوم فإن جسمك يبدأ في إرسال المواد الغذائية إلى الأجهزة التي في أشد الحاجة إليها، والبشرة أول من يخسر المواد الغذائية من قلة النوم، وهذا ما يفسر أن البشرة تبدو متعبة، عندما لا نحصل على ليلة نوم هادئة.

فالبشرة تحتاج على الأقل ثماني ساعات كل ليلة من النوم لتبدو في أفضل حالاتها.