الزواج من 20 عذراء وعدم سداد مستحقات.. بلاغات واتهامات ضد محمد حسين يعقوب أمام النيابة

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

كشف مصدر مطلع على التحقيقات التي تجرى في البلاغ المقدم ضد الداعية السلفي محمد حسين يعقوب، ويتهمه بالزواج بأكثر من 20 فتاة عذراء، أنه تحول إلى نيابة استئناف القاهرة للتحقيق في العريضة رقم 77441 قيد الفحص.

وكان يعقوب أدلى بشهادته في قضية «داعش إمبابة» التي تحمل رقم 271 لسنة 2021، جنايات أمن الدولة طوارئ بقسم إمبابة، بعد ضبطه وإحضاره من المحكمة للرد على أقوال متهم بإنه تأثر بفتاوى يعقوب في التخطيط والتحريض على استهداف منشآت الدولة.

وأضاف أن البلاغ المُقدم من مواطن يدعى مصطفى نعمت خير الله خفير، ضد «يعقوب» ونجله ومدير أعماله، يتهمهم فيه بعدم سدادهم مستحقاته المالية، نظير العمل بإحدى مزارع الفاكهة التي يمتلكها «يعقوب»، بمنطقة جبل الخطاطبة التابعة لمركز السادات بمحافظة المنوفية، قيد الفحص أيضا.
 

وحمل آخر البلاغات المقدمة في محمد حسين يعقوب، رقم 5 أحوال لسنة 2021، بنقطة شرطة الخطاطبة التابعة لمركز السادات بالمنوفية، تفاصيل أقوال الخفير، الذي قال إنه اتفق مع الداعية محمد حسين يعقوب على رعاية مزرعة العنب التي يمتلكها الشيخ بجبل الخطاطبة، إلا أنه امتنع منذ فترة على صرف مستحقاته، حيث بلغ إجمالي المستحقات 100 ألف جنيه، نظير أعمال سمسرة ورعاية لمحصول العنب، وأن «يعقوب» طالبه برعاية مزرعة العنب وحراستها، وحال مطالبته بمستحقاته المالية مقابل العمل لمدة سنة، فوجئ بمماطلة يعقوب ونجله ومدير أعمالهما، وقاموا بطرده بعد الانتهاء من جمع المحصول وبيعه إلى التجار، وأحيل البلاغ إلى النيابة العامة للتحقيق فيه.

كان المحامي سمير صبري قد تقدم ببلاغ لنيابة أمن الدولة، يتهم فيه محمد حسين يعقوب بارتقاء المنبر دون ترخيص وتقديم نفسه بصفة داعية، على خلاف مؤهله الدراسي، الذي لا يتيح له حمل هذه الصفة.
 

وقال المحامي في بلاغه: «شهادة المدعو محمد حسين يعقوب الذي يصف نفسه كذبا واحتيالا بأنه داعية ومن كبار الفقهاء، أثبت بالقطع أمام المحكمة عند سماع شهادته، في قضية محاكمة 12 متهما بتنظيم داعش الإرهابى في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ بقسم إمبابة، بأن مؤهله دبلوم معلمين، أي أن شهادته العلمية تجيز له أن يعمل مدرسًا، أي أنه، وفقا للقانون، غير مرخص له بارتقاء المنابر، ولا أن يقدم نفسه بأنه من علماء الدين، كما أنه وفقًا للتقاليد الراسخة غير مقبول منه أن يحمل لقب (شيخ)، ولا أن يقرن هذا بزي جرى الاتفاق على أنه خاص برجال الدين! مع الأخذ في الاعتبار أن مؤيدي المدعو يعقوب يعتبرون هذه المآخذ مجرد شكليات، ولكنهم يتمسكون بها بشدة فى هجومهم الضاري ضد من يجتهد ويتوصل إلى ما لا يوافقون عليه».


بلاغ يتهم يعقوب بالزواج من أكثر من 20 عذراء

وكان الدكتور هاني سامح المحامي، قد تقدم ببلاغ للنائب العام، ضد محمد حسين يعقوب، استنادا إلى قانون 51 لسنة 2014 بشأن تنظيم ممارسة الخطابة والدروس الدينية ومادته وفيها تكون ممارسة الخطابة والدروس الدينية بالمساجد، وما في حكمها من الساحات والميادين العامة، وفقا لأحكام هذا القانون، واستنادا إلى المادة الثانية وبها لا يجوز لغير المعينين المختصين بوزارة الأوقاف والوعاظ بالأزهر الشريف المصرح لهم، ممارسة الخطابة والدروس وهم أدعياء لا علاقة لهم بالخطابة أو التعليم الديني، بالإضافة إلى قضية زواجه من أكثر من 20 عذراء، وغسيل أموال بالملايين.