تصل لـ 200 قطعة أثرية.. مفاجآت مثيرة في قضية علاء حسانين نائب الجن والعفاريت

تصل لـ 200 قطعة أثرية..
تصل لـ 200 قطعة أثرية.. مفاجآت مثيرة في قضية علاء حسانين نا

مفاجآت مثيرة وصادمة كشفتها لجنة الأثار المكلفة من النيابة العامة لمتابعة التحقيق في قضية النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار، وتصريحات صادمة أدلى بها المتهم.

 

حيث تسلمت نيابة حوادث جنوب القاهرة تقرير لجنة وزارة الآثار في ضبط النائب البرلماني السابق علاء حسانين وآخرين في قضية الآثار.

وجاء بتقرير للجنة إن المتهمين استعانوا بالخرسانة لزيادة عمق الحفر فضلا عن سلامة العمال أثناء الحفر والتنقيب.

وكشف التقرير أن الحفر أسفر عن وجود 3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية قديمة إلي جانب عقود بها مجموعة من التماثيل مختلفة الشكل، وتبين وجود مائدة قرابين حجرية، وطبقين أسودي اللون على شكل أوزتين وشكل سمكة و3 إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، 4 فازات مختلفة الأحجام، 3 أوان صغيرة من المرمر،24 نموذجًا لأوان مختلفة الأشكال والأحجام، وإبريق من البرونز ومجموعة من بقايا البرونز، وإبريق أخضر من الفيانس، وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، 3 أطباق صغيرة الحجم من الفخار، 6 قطع من الفخار، 6 قطع من الدرائق.

وأضافت المعاينة انه تم العثور على تمثال جنائزي صغير الحجم و3 موازين من البازلت ومسند ورأس من الخشب، و3 مكاحل من المرمر، و10 قطع من الفيانس أخضر اللون، و3 مسرجات من الفخار ترجع للعصرين  الروماني واليوناني، وجزء من تمثال على هيئة حيوان من الخشب.

أدلى النائب السابق علاء حسانين باعترافات تفصيلية أمام النيابة العامة بجنوب القاهرة، مؤكدا حيازته للمضبوطات والتي وصلت لـ ٢٠٠ قطعة أثرية بقصد الاتجار، موضحا أنها ليست أثرية.

وأكد المتهم أنه كان يقوم بخداع ضحاياه بإيهامهم أنه المكان الذين قاموا فيه بالحفر فيها كنز أثري، ثم يقوم بوضع تلك التماثيل المزيفة للنصب عليهم، مشيرا إلى أنه كان يسخر الجن لخدمته.

وأضاف المتهم أن كل المتهمين الذين تم القبض عليهم معه يعملون معه في كل عمليات التنقيب لأنه لا يثق إلا فيهم، مؤكدا أنه جمع الملايين من تلك العمليات.

وشملت قائمة المضبوطات: 2 لوحة أثرية لتابوت منقوش بالهيروغليفية، 36  تمثالا مختلفة الأطوال، 4 تماثيل أوشارتي نصف، 1 تمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزاريه  ، 1 تمثال أوشارتي من المرمر.

كما عثر على: 2 تمثال من البرونز أحدهم مفصول الرأس، وتمثال خشبي طوله 10سم  ، وتمثال حجري متقسم جزئين يعود للعصر اليوناني، و52 عملة مختلفة الأشكال برونز ونحاس تعود للعصر الروماني واليوناني،6  عملات من النحاس ترجع للعصر اليوناني، وبولة نفط فخار تعود للعصر الإسلامي، و3  إبر جراحية تعود للعصر الإسلامي، وعقود بها مجموعة من التماثيل تمثل ألهة مختلفة، 3 قطع حجرية مدون عليها نقوش فرعونية  .

وعثر أيضا على مائدة قرابين حجرية، و2  طبق بازلت  أسود اللون على شكل سمكة وأخر على شكل إوزتين، و4  فازات مختلفة الأحجام  ،و24  نموذج لأوان مختلفة الأشكال والأحجام، و3  أواني صغيرة من المرمر، وإبريق أخضر من الفيانس، وإبريق من البرونز ومجموعة من بقايا البرونز، 6  قطع من الدرائق وقطع أحجار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، و3  أطباق صغيرة الحجم من الفخار،و6  قطع من الفخار على شكل صغير الحجم  وغطاء إناء حجري  وقاعدة غطاء حجري.

كما تم العثور على مسند ورأس من الخشب، و10 قطع من الفيانس أخضر اللون، و3 مسرجة من الفخار ترجع للعصر اليوناني والروماني،وجزء من تمثال على هيئة حيوان من الخشب،و3 ثقل ميزان أحدهم بازلت وأخر حجري،و3 موازيين من البازلت،3 مكحلة من المرمر  ،وتمثال جنائزي صغير الحجم غير مكتمل.

وأما الأدوات المستخدمة في التنقيب فهي 15  كوريك، و12 فأسا،و 3 أزمة حديدية بمقبض خشب، و9 مطارق، و3 مطارق كبيرة، و11 مسمارا حديديا و15 أجنة حديدية  و 8 مطارق وكمية من الأحبال،و كابل كهرباء و4 مولد كهرباء  و 5 شنيور دقاق  و 4  حفرات  بنطاق قسم شرطة مصر القديمة مساحة 1 متر إلى 2 متر وعمق كبير.