بعد اكتمال الملء الثاني لسد النهضة.. إثيوبيا تتحدى العالم وتعلن عن خطوة جديدة| شاهد

إثيوبيا تتحدى العالم
إثيوبيا تتحدى العالم وتعلن عن خطوة جديدة.. بعد اكتمال الملء

في تحدٍّ سافر نوه وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي عن نية أثيوبيا في البدء في الملء الثالث لـ سد النهضة في الأشهر القليلة المقبلة، بعد اكتمال الملء الثاني لسد النهضة، اليوم، والذي أعلن عن عملية اكتماله التليفزيون الأثيوبي.


وكتب سيليشي بيكيلي تغريدة على تويتر أكد فيه اكتمال الملء الثاني لسد النهضة قائلًا: "اكتمال الملء في السنة الثانية من سد النهضة.. مبروك للإثيوبيين وأصدقاء إثيوبيا: النتيجة توفر كمية المياه اللازمة لتشغيل 2 توربين.. نحن آسفون: كمية المياه التي تتساقط هذا العام هائلة: يمكننا أن نفهم مدى عظمة نعمة الخالق وكيف يساعدنا.. شكرًا على ذلك".  

وألمح الوزير لعملية الملء الثالثة لسد النهضة موجهًا رسالته لرئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد قائلًا: "لقد قمنا بالكثير من العمل هذا العام للوصول لهذه النقطة: نحن نعمل بجد لتوليد التوربينين التاليين وسنكون قادرين على إكمال ذلك في الأشهر المقبلة".

وقال وزير الري الإثيوبي على تويتر: "التعبئة الثانية تعني الحصول علي كمية المياه اللازمة لتشغيل توربينين".

وأضاف "تم الانتهاء من التعبئة الثانية لسد النهضة وتجاوز الماء قمة السد".

وكان التليفزيون الإثيوبي أعلن، اليوم الأحد، اكتمال التعبئة الثانية لسد النهضة وبثت صورًا توضح ذلك، كما نشرت وكالة الأنباء الإثيوبية مقطع فيديو يظهر الانتهاء من المرحلة الثانية من التعبئة الأولية لسد النهضة.

وأظهرت الصور وصول المياه المعبأة لأقل من مستوى ارتفاع المياه من الممر الأوسط، ما يعني أن مرحلة التجاوز تؤكد استكمال التعبئة للملء الثاني للسد، مع تدفق المياه من الممرين السفليين.

وتُعد تغريدات وزير الري الأثيوبي بمثابة إعلان رسمي لعملية اكتمال الملء الثاني لسد النهضة، والبدء في مرحلة جديدة "الثالثة" لعملية ملء سد النهضة، وتمت التعبئة بشكل طبيعي بسبب غزارة الأمطار.
وذكر أن إثيوبيا تتوقع حدوث فيضانات في شهر سبتمبر المقبل، وأشارت إلى تقوم بالإجراءات اللازمة بشأنها.