وظيفة تعود إلى العصور الوسطى.. قصة رجل يكسب قوته من الفضلات البشرية | شاهد

وظيفة تعود إلى العصور
وظيفة تعود إلى العصور الوسطى.. قصة رجل يكسب قوته من الفضلات

المرحاض أمر أساسى فى كل بيت، لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن كيف كانت الحياة قبل اكتشاف المرحاض؟، كان الأمر يقع على كاهل مزارع الجونج.


وفقًا لمجلة smithsonianmag، لم يتم اختراع المرحاض حتى عام 1596، ومنذ ذلك الحين لم يستخدم على نطاق واسع حتى عام 1851.
فى ذلك الوقت تم استخدام الثقوب الموجودة فى الأرض كمرحاض، وإذا كنت غنيًا، فيمكنك استخدام وعاء الغرفة أو الجاردروب.


(غرفة صغيرة بها مقعد خشبى وفتحة لقضاء حاجتك بداخلها)، تؤدى إلى ممر تذهب فيه القاذورات.. أما المناديل الورقية؛ فبإمكانك استخدام الطحالب أو العشب، وفقًا لموقع grunge. يؤدى هذا الممر عادةً إلى مسطح مائى أو حفرة امتصاصية، وهذا هو المكان الذى يعمل فيه مزارع الجونج، إذ تتلخص وظيفته فى تنظيف الحفر الامتصاصية والتخلص من القاذورات والفضلات البشرية.
يأتى المصطلح «gong» من الكلمة الإنجليزية القديمة «gan» وتعنى «to go». ويُطلق على مزارعى جونج اسم «رجال الليل»، ويُسمح لهم بالعمل ليلًا فقط لمجرد أن رائحتهم كريهة.


ويعمل مزارعو الجونج فى مجموعات من 3 أو 4 أشخاص، ويذهبون إلى الحفرة لجمع دلاء القاذورات والفضلات البشرية، وتسمى التربة الليلية. ويتم تحميلها فى عربة؛ ثم تنقل إلى مزارع الجونج حمولات العربات من الفضلات إلى حفرة امتصاصية أكبر خارج حدود المدينة، أو بيعها للمزارعين لاستخدامها سمادا للمحاصيل.


فى أغلب الأحيان، كان الأولاد الصغار يعملون مزارعى جونج؛ لأن حجمهم يسمح بالدخول والخروج بسهولة من الأماكن الضيقة. ولم يستطع مزارع الجونج اختيار المكان الذى يمكنه العيش فيه، فوفقًا لـ Non-Fiction Minute، لم يكن الاستحمام أمرًا شائعًا فى العصور الوسطى، كما أن زيادة تواجده فى الفضلات تزيد من الرائحة الكريهة لديه.. لذا فالبقاء بعيدًا عن عامة الناس من شأنه أن ينقذ المواطنين من الرائحة الكريهة التى أتت مع مزارعى الجونج.


كانت هناك مخاطر صحية تصيب مزارع الجونج، فمن المؤكد أن الوجود دائمًا فى البراز أمر خطير، كما أن المزالق والحفر لديها تهوية سيئة يمكن أن تخنق مزارعى الجونج، علاوة على ذلك، فإن المواد البرازية المتحللة تنبعث منها غازات سامة يمكن أن تؤثر بالتأكيد على مزارعى الجونج الذين يقضون الكثير من الوقت فى الحفر.. مع المخاطر الصحية المرتبطة بعمل مزارعى الجونج، كانوا يحصلون على رواتب جيدة، إذ يقال إن ليلة واحدة من عمل مزارع الجونج كانت تعادل ما يكسبه العمال الآخرون فى أسبوع، كما يجد مزارعو الجونج أحيانًا عملات معدنية أو مجوهرات سقطت عن طريق الخطأ من قبل أولئك الذين استخدموا المرحاض.


وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، تم استخدام طرق أفضل للتخلص من النفايات. وبسبب ذلك، لم تعد هناك حاجة لمزارعى الجونج.