توقفوا عن هذا الأمر حتى نهاية سبتمبر..بيان هام من منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا

توقفوا عن هذا الأمر
توقفوا عن هذا الأمر حتى نهاية سبتمبر..بيان هام من منظمة الصح

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء، إن منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف استخدام لقاحات فيروس كورونا، حتى نهاية سبتمبر على الأقل.


ووفقا لرويترز، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس إن هذه الخطوة تهدف إلى تمكين ما لا يقل عن 10٪ من سكان كل دولة من تلقيح.

وتعد الدعوة لوقف معززات لقاح فيروس كورونا هي الأقوى حتى الآن من قبل وكالة الأمم المتحدة مع اتساع الفجوة بين معدلات التطعيم في البلدان الغنية والفقيرة.

وأضاف تيدروس: "أتفهم اهتمام جميع الحكومات بحماية شعوبها من متغير دلتا. لكن لا يمكننا قبول الدول التي استخدمت بالفعل معظم الإمدادات العالمية من اللقاحات باستخدام المزيد منها".

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، قامت البلدان الغنية بإعطاء حوالي 50 جرعة لكل 100 شخص في مايو، وقد تضاعف هذا العدد منذ ذلك الحين. تمكنت البلدان منخفضة الدخل من إعطاء 1.5 جرعة فقط لكل 100 شخص، بسبب نقص الإمدادات.

وقال تيدروس: "نحن بحاجة إلى انعكاس عاجل، من ذهاب غالبية اللقاحات إلى البلدان ذات الدخل المرتفع، إلى ذهاب الغالبية إلى البلدان الفقيرة".

وبدأت بعض البلدان في استخدام أو بدأت في التفكير في الحاجة إلى جرعات معززة.

وقالت ألمانيا يوم الاثنين إنها ستبدأ في سبتمبر، تقديم جرعة معززة للأشخاص المستضعفين. وستبدأ دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا في توفير جرعة معززة لجميع الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين يعتبرون معرضين لخطر كبير.

وفي الأسبوع الماضي، تلقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج جرعة ثالثة من لقاح فيروس كورونا، حيث أطلق حملة لإعطاء جرعات معززة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في البلاد.

وقعت الولايات المتحدة في يوليو اتفاقًا مع شركة فايزر لشراء 200 مليون جرعة إضافية من لقاحات فيروس كورونا للمساعدة في تطعيم الأطفال وكذلك اللقاحات التعزيزية المحتملة.

ولا يزال المنظمون الصحيون في الولايات المتحدة يقومون بتقييم الحاجة إلى جرعة معززة.