يساعدك على مواجهة الحر.. مشروب متوفر في كل منزل أفضل من الماء

يساعدك على مواجهة
يساعدك على مواجهة الحر.. مشروب متوفر في كل منزل أفضل من الما

تعد موجة الحر الشديدة، التي تواجهها البلاد خلال هذه الفترة، أمر مؤرق للكثيرين، ويتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، كالجفاف، أو الشعور بالدوار.

وبالرغم من أن الماء يشكل 70% من جسم الانسان، ودائمًا ما ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء، في ظل أجواء الحر هذه، كي يحافظ الجسم على توازنه، ودائمًا ما يوصي الأطباء بشرب ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يوميًا، إلا أنه ليس الأفضل في مواجهة درجة الحرارة المرتفعة، وموجة الخر الشديدة.

يوضح رون موجان، الأستاذ في كلية الطب بجامعة سانت أندروز، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن الشخص الذي يعمل في شقاء الشمس الحارقة، يختلف في احتياجاته عما يقضي معظم وقته في أماكن مكيفة، إذ بالطبع سيحتاج الشخص المواجه للحرارة مباشرة إلى تعويض جسده عن العرق الذي يفقده، والمكون من ماء وملح، وليس ماء فقط.
وبسبب ذلك، يوضح «موجان» أن الماء ليس الاختيار الأمثل لتعويض الجسم عن التعرق، قائلًا: «تعويض السوائل المفقودة بالماء العادي يعني أن الجسم سيحتوي على الكثير من الماء وليس كمية كافية من الملح، لذا فإن الجسم سيتخلص من الماء عن طريق البول».

ووصى الطبيب، بشرب اللبن، لمواجهة الحرارة، لكونه يحتوي على العناصر التي يفقدها الجسم أثناء التعرق، لكونه يحتوي طبيعيًا على الملح وسكر اللاكتوز الذي نحتاج إليه بكميات صغيرة للمساعدة في تحفيز امتصاص الماء في الأمعاء، وبعكس المشروبات الأخرى التي تحتوي على سكريات، في كونها تشعرنا بالجفاف على المدى القريب، ولفت إلى أن العناصر الموجودة في الحليب تؤدي إلى إبطاء الوقت الذي يستغرقه الماء المرتبط بهذه الجزيئات للتحرك في المعدة والأمعاء الدقيقة، مما يسمح للجسم بامتصاص السوائل والاحتفاظ بها بشكل أفضل.