كارثة.. السلطات السودانية تعلن انهيار أحد سدود المياه

كارثة.. السلطات السودانية
كارثة.. السلطات السودانية تعلن انهيار أحد سدود المياه

أعلنت السلطات السودانية، عن إنهيار سد المياه فى منطقة "كندية" بولاية دارفور، الذي قامت بإنشائه شركة البيان للإنشاء بدعم من منظمة كوبى الإيطالية.

وحسب وكالة الأنباء السودانية" سونا"، توجه المدير العام لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بشمال دارفور، عبدالشافع عبدالله ادم، يرافقه  مستشار والي الولاية  للمياه نورالدين ادم احمد، ومدير مشروع المياه وإصحاح البيئة اسماعيل احمد محمد، وعدد من المهندسين من قطاع المياه، إلى منطقة "كندية" بوحدة الصياح الإدارية التابعة لمحلية "مليط " للوقوف على الأسباب الفنية والهندسية التي أدت لانهيار سد المياه الجديد الذي أنشأته شركة البيان للإنشاءات وبدعم من منظمة كوبي الإيطالية.

انهيار سد كندية
وقال المدير العام للبنى التحتية، أن وزارته ستقوم باستدعاء منظمة كوبي العالمية الداعمة للمشروع، وشركة البيان المنفذة لاستجلاء موقفهما حول عدم التزامهم بتشييد سد كندية وفق التصاميم والمواصفات اله‍ندسية الواردة في العقد المبرم.

و ناشد ممثلو  قوي إعلان الحرية والتغيير ولجان المقاومة والخدمات بوحدة الصياح الإدارية، حكومة الولاية والجهات ذات الصلة بحفظ حقوق مواطني المنطقة في الحصول على المياه واتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه منظمة كوبي وشركة البيان.

تجدر الإشارة إلى أن المدير العام للبنى التحتية والتنمية العمرانية قد عقد اجتماعا مع أعضاء مكتب الحرية والتغيير ولجان المقاومة والخدمات والتغيير تم خلاله  التباحث حول احتياجات ومتطلبات مواطني مناطق وقرى وحدة الصياح في المجالات الخدمية وعلى رأسها المياه.

منسوب الفيضان
فى سياق آخر، أكدت وزارة الري السودانية، إن العاصمة الخرطوم تجاوزت منسوب الفيضان، بـ36 سنتمترًا، حيث سجلت 16 – 86 مترًا.

وأشارت في تقريرها اليومي، إلى أن قطاع الروصيرص – سنار، يشهد استقرارًا، موضحًا أن قطاع سنار – الخرطوم سيشهد ارتفاعًا بمعدل 3 سم، فيما يشهد قطاع الخرطوم – شندي ارتفاعًا بمعدل 8 سم.

ويشهد قطاع عطبرة – مروي ارتفاعًا بمعدل 11 سم، وقطاع مروي – دنقلا سيشهد ارتفاعًا بمعدل 4 سم.

سحب ركامية
كما رصدت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، مساء اليوم، انتشار السحب الركامية فوق سماء ولاية الخرطوم ومناطق شمال وشمال شرق ولاية البحر الأحمر الولاية الشمالية ونهر النيل.

وأشارت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن السحب  الركامية الرعدية الممطرة تظهر فوق كل من سنار والجزيرة ومناطق جنوب ولاية القضارف وعليه متوقعة هطول أمطار متفاوتة في المناطق التي تغطيها السحب الركامية الرعدية بينما يتوقع هطول الأمطار في مناطق انتشار السحب الركامية وفقا لتطورها لاحقا مساء اليوم وحتى فجر يوم غد.