خلي بالك من الكلور.. كيف تفرق بين المياه المعدنية ومياه الحنفية؟

خلي بالك من الكلور..
خلي بالك من الكلور.. كيف تفرق بين المياه المعدنية ومياه الحن

«ما الفرق بين المياه المعدنية ومياه الحنفية؟».. سؤال يتردد في أذهان الكثيرين، إذ لا يعرفون ما الفرق بينهما، وهل المياه المعدنية آمنة تماما أم لها أضرار وما العلامات التي يمكن أن تفرق بين المياه المعدنية والمياه الطبيعية من الحنفية، كل تلك الأسئلة السابقة تجيب عليها «الوطن» في تقريرها التالي.

ويقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، إن الفرق بين المياه المعبأة التي تباع في الأسواق، ومياه النيل التي يشربها المصريون من «الحنفيات»، أن الأولى مياه آبار طبيعية، تستخرج من مناطق الواحات مثل «سيوه»، وتعتبر مياه أمطار صافية دون التعرض لأي مواد حافظة ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور عليها، مضيفًا: «مياه الشركات المعروفة دي مش معدنية، المياه المعدنية بتحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم وسعر العبوة 40 جنيها، أما المياه المعبأة من الآبار والعيون مختلفة عن مياه الحنفية وسعرها أغلى».

اختلاف مياه النيل عن العبوات
وشرح «الحوفي» في حديثه لـ«الوطن»، أن مياه النيل التي يستخدمها جميع المصريين يوميا، تتعرض للأتربة والملوثات مثل جميع الأنهار، ويتم معالجتها بـ «الكلور»، لتصبح صالحة للشرب، وبالتالي طعمها يكون مختلف عن مياه الآبار المعروفة باسم المياه المعدنية.

نصائح «الحوفي» للتفريق بين المياه المعدنية و«الحنفية»
وذكر أستاذ علوم الأغذية عدة نصائح للمواطنين، للتفريق بين المياه المعدنية ومياه «الحنفية»، مؤكدًا أنه يوجد فرق في طعم المياه، كما أن المياه المعدنية تكون مغلقة بإحكام، والشركات المشتبه فيها لا تستطيع شراء الماكينات التي تستطيع غلق عبوات المياه، وأحيانًا يظهر طعم مياه «الحنفية» المحللة بالكلور، في عبوات المياه المشتراه من المحال، ما يساعد على التفرق بينهما: «كمان الملحوظات اللي بتبقى مكتوبة على عبوة المياه، بتقدر تفرق بين الاتنين، والدولة بتراجع كل ده كويس جدًا».