عضه كلب مسعور ولم يحصل على المصل.. قصة حزينة لطفل «بيهوهو»

عضه كلب مسعور ولم
عضه كلب مسعور ولم يحصل على المصل.. قصة حزينة لطفل «بيهوهو»

طفل يجلس على سرير بأحد المستشفيات، يخرج لسانه، ويصدر أصوات نباح مثل الكلاب، بعدما تعرض لـ «العض» من كلب مسعور، جعله يصدر أفعالًا مشابهة للكلاب، ويحاول كل من حوله تثبيت حركته؛ لعدم صدور أي أفعال عدائية أخرى منه.

مقطع فيديو انتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لطفل يلهث ولم يكتفِ بذلك بل يقوم بالنباح بعد تعرضه لعقر كلب، الأمر الذي أثار حفيظة وتعجب العديد من نشطاء السوشيال ميديا، الذين أكدوا ضرورة آخذ المصل حين التعرض للهجوم من قِبل أي حيوان ضال.

أخصائي الفيروسات: لم يحصل على المصل
الدكتور محمد عز العرب، أخصائي الفيروسات، أكد ضرورة أخذ مصل «داء الكلب» عند العض، من أي حيوان مجهول؛ لأنه يعتبر مسعورًا حتى التأكد من عدم ذلك، لتفادى الإصابة من الفيروس الذي ينقله الحيوان، الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي؛ مما يؤدي إلى حدوث انقباض للحنجرة، ومن ثم يقوم المصاب بإصدار صوت الكلب، فضلًا عن التشنجات العصبية التي تحدث.

وقال أخصائي الفيروسات، في تصريحات لـ«الوطن»: «أي كلب ضال بنعتبره مسعور، عشان كده بننصح أي حد يتعرض للعض من الكلب، لازم حتمًا ولابد ياخد مصل داء الكلب، لأن احتمال كبير يكون مسعور، وكمان بيحصل مشاكل كتير تخلي الإنسان يتصرف تصرفات كلب».

وشدد «عز العرب»، على ضرورة أخذ المصل في مدة لا تزيد عن 48 ساعة، وإن مرت المدة فاحتمال إصابة الحالة بـ«داء الكلب»، يزيد بنسبة كبيرة، كما أن المصل المخصص لتلك الحالات يصنع في مصر منذ 50 عامًا، ولكن الكلاب المسعورة، نادرة الوجود في مصر؛ مما أدى إلى ندرة الحالات الموجودة.