دخان كثيف.. حقيقة حريق سد النهضة

دخان كثيف.. حقيقة
دخان كثيف.. حقيقة حريق سد النهضة

تداول عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأدخنة كثيفة، تظهر كأن سد النهضة الإثيوبي يتعرض لحريق ضخم، لكن لم يكن يعلم أحد حقيقة تلك الصور.

وأوضحت خدمة تقصي صحة الأخبار التابعة لوكالة "فرانس برس"، أن تلك الصور المتداولة والتي تظهر تصاعد دخان كثيف من سد النهضة، إثر نشوب حريق هائل في المنطقة التي خلف السد، ليست حقيقة ومزيفة تماما.

وأشارت إلى أن تلك الصورة لا تمت بصلة لسد النهضة، بل أنها ليست حريقا بالأساس، بل هي صورة للضباب فوق سد "الممرات الثلاثة" في الصين، تم نشرها في وكالة "شينخوا" الصينية في عام 2020.


ولفتت الوكالة إلى أن ذلك المنشور كان ضمن منشورات أخرى مضللة حول سد النهضة يتم تداولها بصورة كبيرة، تزعم وجود تصدعات في السد أو اكتشاف أنفاق تحت سد النهضة، والتي ثبت كلها أنها مزيفة وليست حقيقية.

وأنهت إثيوبيا في 20 من يوليو الماضي المرحلة الثانية لملء السد، ولم تفصح عن كميات المياه التي تم تخزينها، وكانت قد أعلنت من قبل أن الكمية المستهدفة في الملء الثاني في  حدود 13.5 مليار متر مكعب.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد عقد في وقت سابق، جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة، القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار أو توصية بعد الجلسة.

وجاءت الجلسة بعدما، أخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، البدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة، وهو ما اعتبرته الدولتان العربيتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ عام 2015.
 

يقع سد النهضة الإثيوبي بالقرب أقصى غرب الحدود الإثيوبية مع السودان، بإقليم بني شنقول-قمز المواجه لولاية النيل الأزرق السودانية وعاصمتها الدمازين والتي يقع بها سد الروصيرص، أول خزان مائي بعد السد.
سد الألفية

كان يعرف في السابق بسد “الألفية”، هو سد ذو جاذبية مطل على نهر النيل الأزرق في إثيوبيا، ويقع في منطقة بني شنقول جوموز الإثيوبية، ويبعد ما يُقارب 15 كم عن شرق الحدود مع السودان.

وتحدد الموقع النهائي للسد من قبل مكتب الاستصلاح في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال مسح النيل الأزرق الذي أُجري بين العامين 1956 و1964 أثناء إدارة أكليلو هابتيولد، وقامت الحكومة الإثيوبية بمسح الموقع بين 2009  و2010.

وتعد منطقة بيني شنقول، أرض شاسعة جافة على الحدود السودانية تبعد 900 كيلو متر شمال غربي العاصمة أديس أبابا.