يأكلون الجراد والحشرات والصبار.. مجاعة كارثية يعيشها هذا البلد ولن تصدق السبب

أصبح عشرات الآلاف
أصبح عشرات الآلاف من الناس في جنوب مدغشقر على حافة مستويات ك

أصبح عشرات الآلاف من الناس في جنوب مدغشقر على حافة مستويات كارثية من الجوع في أول مجاعة بعد أحداث تغير المناخ في العالم، وفقا لتقارير الأمم المتحدة.

وبحسب ما ورد في صحيفة “تيليجراف” البريطانية، يمر البلد بأسوأ موجة جفاف منذ عام 1981 بعد أربع سنوات من عدم كفاية الأمطار، مما يترك مجتمعات زراعية معزولة في جنوب مدغشقر - تعرف باسم الجنوب الكبير - تكافح من أجل إيجاد ما يكفي من الغذاء للبقاء على قيد الحياة.
ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، يعاني حوالي 28000 شخص حاليا من الجوع القاتل، بينما يعاني ما لا يقل عن 1،14 مليون شخص في الجنوب الكبير من الأمن الغذائي الحاد.

وبالفعل، يقوم الناس بالتنقيب عن الأوراق البرية، وثمار الصبار، والحشرات مثل الجراد  واكلها من أجل البقاء على قيد الحياة - وقد قال العاملون في مجال المعونة للتلجراف في مايو إن الجفاف دفع "قرى بأكملها إلى حافة الموت".

ولكن وفقا لمنظمة أطباء بلا حدود، يبدو أن الوضع "الخطير للغاية" قد يزداد سوءا، حيث من المرجح أن يصيب عدد الأشخاص الذين يواجهون المجاعة 1.31 مليون شخص بحلول ديسمبر.

وقد تصاعد الوضع في جميع أنحاء الجنوب الكبير منذ أواخر عام 2020، مع الجفاف والعواصف الرملية التي تسبب الخراب في المحاصيل.

وقالت شيلي ثاكرال، المتحدثة باسم مكتب أفريقيا التابع لبرنامج الأغذية العالمي،  إن أزمة الجوع الحادة كانت أول أزمة يحركها تغير المناخ وليس الصراع، وهذه هي المرة الأولى التي يعزى فيها تغير المناخ مباشرة إلى هذه الحالة.

وقالت "هذا غير مسبوق". "إنها حقيقة أن هذا يدفع الناس نحو الكارثة. وقد تأثر الناس بالمناخ من قبل - مثل إعصار كينيث أو إيداي - ولكن هذا الجفاف دفع عشرات الآلاف من الناس إلى تلك الكارثة ".

وقد صنفت مدغشقر باستمرار بين الدول العشر الأكثر ضعفا في المناخ، ولكن تقريرا علميا رئيسيا للأمم المتحدة حذر في وقت سابق من هذا الشهر من أن الحرارة الشديدة والجفاف من المقرر أن يتفاقما في البلد مع استمرار حرارة الكوكب.

ولكن السيدة ثاكرال قالت إن الأزمة الحالية تفاقمت أيضا بسبب الوباء. وحتى الآن، تم الإبلاغ عن بعض حالات كوفيد 40 000 وحالات وفاة 950 في الدولة الجزرية، بينما ظلت الحدود مغلقة إلى حد كبير. وقد أصابت خسارة السياحة الاقتصاد بشدة.
وقالت السيدة ثاكرال "في ظل الظروف العادية سيكون لدى الأسر عمل موسمي قصير في أماكن أخرى من الجزيرة". "ولكن بسبب كوفيد لم يكن هناك سياحة مما كان لها تأثير هائل على سبل العيش ".

كما أدى الوباء إلى تعقيد عملية إيصال المعونة الغذائية، التي تستمر في  الوصول إلى مدغشقر عن طريق سفن الشحن القادمة من جنوب أفريقيا أو جيبوتي - وهي رحلة يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر.

ومع إغلاق الميناء في جنوب مدغشقر بسبب كوفيد، تصل جميع الشحنات إلى شمال شرق البلد وتستغرق من ستة إلى ثمانية أيام لنقلها إلى المناطق المحتاجة بسبب ضعف الهياكل الأساسية للطرق.

ويقول الخبراء إن الأولوية الفورية هي ضمان استمرار دخول المعونة الغذائية إلى البلد - ويقدر برنامج الأغذية العالمي أن هناك حاجة إلى 78.6 مليون دولار من التمويل في المجموع لتقديم المساعدة الغذائية الطارئة هذا العام.

وقالت السيدة ثاكرال إن الاستراتيجيات الرامية إلى تحسين التصدي للجفاف على المدى الطويل - مثل تنويع المحاصيل، وتحسين نظم إدارة المياه، واستخدام المحاصيل المقاومة للجفاف - ستكون حاسمة أيضا.

وقالت "إن الناس لا يستطيعون زراعة الغذاء وإنتاج المحاصيل التي كانوا يفعلونها عادة". "لذلك نحن بحاجة إلى حلول أطول مدى بكثير، أو سنجري نفس هذه المحادثات خلال ستة أشهر، 12 شهرا، سنتين".