قد يصيبك بـ«متحور دلتا».. احذر من خطأ قاتل في ارتداء الكمامة

قد يصيبك بـ«متحور
قد يصيبك بـ«متحور دلتا».. احذر من خطأ قاتل في ارتداء الكمامة

مع التحذيرات المستمرة من خطورة متحور كورونا الجديد «دلتا بلس» كونه شديد العدوى، بالإضافة إلى شعور منظمة الصحة العالمية بالخطر من متحور «مو» أيضًا، لم يعد ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي نوعًا من الرفاهية، فمع ازدياد إصابات كوفيد 19، وعودة ارتفاع معدل الوفيات مرة أخرى، أصبحت هناك ضرورة للحذر بشدة.

ورغم أن ارتداء الكمامة أمرًا أساسيًا للوقاية، إلا أن للكمامات عمر افتراضي ولا يجب للشخص استخدامها بعد انتهائه، فهي سلاح ذو حدين، وهو الخطأ القاتل الذي يقع فيه الكثيرون بارتداء الكمامة بعد مدتها المقررة، وإذا استخدمنا الكمامة بعد المدة المحددة قد نصاب بالعدوى وتصبح وسيلة الحماية هي سبب الإصابة بكوفيد 19، بحسب ما ذكر موقع «العربية».

خطأ قاتل في الكمامة قد يصيبك بعدوى كورونا
وشرح أخصائي أمراض المناعة الروسي، الدكتور نيقولاي كريوتشكوف، أن هناك خطأ قاتل يقع فيه الكثيرون وهو استخدام الكمامة بعد انتهاء مدة صلاحيتها، حيث أن عمر الكمامات غير القابلة لإعادة الاستخدام هو من 2-3 ساعات، بعد ذلك تصبح غير صالحة وتشكل خطورة على مستخدمها، وأما الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام فلا يعرف عمرها الافتراضي تحديدًا: «لا توجد طريقة لتحديد مدى صلاحية الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام، والسبب في ذلك، يرجع إلى أن تلك الكمامات مصنوعة من أنسجة ومواد لا تقف عائقًا أمام الفيروسات والبكتيريا، ولكن لا يجب ارتدائها طوال اليوم».

الفرق بين الكمامات ذات اليوم الواحد والقابلة لإعادة الاستخدام
وبشكل عام يجب غسل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام في اليوم الذي استخدمت فيه، وعدم ارتداؤها لفترة تزيد عن 4 ساعات في اليوم الواحد، وتعتمد على المادة المصنوعة منها: «الكمامة ذات الاستخدام الواحد هي الأكثر فاعلية في الحماية من الفيروسات من تلك القابلة لإعادة الاستخدام».


المدة الآمنة لارتداء الكمامة في اليوم 
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمود الأنصاري استشاري المناعة، أنه يجب عدم ارتداء الكمامة لفترة زمنية أكثر من 4 ساعات، وإذا تعرضت للبلل أو العرق فيجب تغييرها على الفور.

فيما ذكر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، أن الكمامة الطبية معدة للاستخدام الواحد فقط، وبالتالي يمنع ارتداؤها بعد خلعها، بينما يتم ارتداء الكمامات القماشية بعد غسلها وتطهيرها ويمكن اللجوء لارتداء "فيس شيلد" البلاستيك: «الاستخدام المتكرر للكمامات الطبية، أو القماشية غير المعقمة، يعتبر ضمن أسباب زيادة معدلات العدوى والوفيات في الأوبئة التتفسية».