احذر 4 أدوية لا تتناولها أبدًا مع القهوة.. من ضمنها علاج للقلب

احذر 4 أدوية لا تتناولها
احذر 4 أدوية لا تتناولها أبدًا مع القهوة.. من ضمنها علاج لل

تناول القهوة، وخاصة في الصباح، طقس يومي، لدى فئة كبيرة من البشر، إذ أنها تمد بالنشاط، ومع مرور الوقت تصبح عادة يصعب على الجسد التخلي عنها، لكن ماذا إن كنت تأخذ دواء معين، فهل يكون للقهوة تأثيرًا على فاعلية ذلك الدواء؟ ذلك ما تكشفه إحدى الدراسات الحديثة.

أكدت دراسة دولية، أجراها مجموعة دولية من الباحثين، بقيادة الباحث الإيطالي في علم الغدد الصماء لويجي بارا، أن تناول القهوة في وقت قريب جدًا من تناول الدواء، يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الفرد، إذ أنه من الممكن أن يحدث تفاعلًا بين الكافيين، والمادة الفعالة للدواء.

تتوافق هذه النتيجة، مع دراسة أجريت عام 2020، من قبل اثنين من الباحثين في علم الأدوية في إثيوبيا. إذ توصلت الدراسة إلى أن القهوة تؤثر بشكل كبير على الامتصاص والتوزيع والتمثيل الغذائي وفاعلية العديد من الأدوية.مما يقوي مدى صدق الدراسة الاولى.


وأوضح دكتور في الطب الباطني في ولاية بنسلفانيا، بورفي باريخ، بحسب موقع «Eat This Not That»، أنه قد تحدث مضاعفات أخرى من تناول الدواء مع القهوة. يقول باريخ: «إن القهوة يمكن أن تؤثر على امتصاص بعض الأدوية الشائعة»، مضيفًا أن هذا بدوره يمكن أن يتعارض مع هدفك «للحصول على التأثير الكامل للدواء».

1. أدوية القلب

أيضًا، نظرًا لخصائص الكافيين المدرة للبول، يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية قصور القلب أن ينتبهوا لشرب القهوة التي تحتوي على الكافيين.

2. ضغط الدم المرتفع

عند دمجها مع القهوة، قد تتسبب الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أيضًا في الشعور بتأثير مدر للبول أكثر شدة.

يقول باريخ: «علينا أن ننظر إلى التأثير الإضافي الذي قد تحدثه هذه الأشياء معًا».

 

3. أدوية هشاشة العظام

يقول باريك، إذا كنت تتناول هذا المشروب مع عقار هشاشة العظام «فإنك تقلل الفعالية الكاملة للدواء».

4. أدوية الغدة الدرقية

وقال «باريخ» إن أدوية الغدة الدرقية، على وجه الخصوص، يجب أن تؤخذ على معدة فارغة، ولا يتبعها أي شيء آخر لمدة نصف ساعة على الأقل. هذا حتى يتمكن الجسم من امتصاص عقار الغدة الدرقية.