قصور في القلب وسكتة دماغية..مخاطر لا تعرفها عن تناول النودلز

قصور في القلب وسكتة
قصور في القلب وسكتة دماغية..مخاطر لا تعرفها عن تناول النودلز

تحظي النودلز بشعبية كبيرة حول العالم، إذ يعد طبق الواحد منها هو الأسرع في التحضير وأقلها تكلفةً، لكن في حين أنه جيد لميزانيتك إلا أنه ليس جيدًا لجسمك.

مثل معظم الأطعمة عالية المعالجة، تحتوي النودلز على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة والمواد الحافظة، وفقًا لمدرسة Keck للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا.

وفي حين أن كل هذه الأشياء آمنة في الجرعات الصغيرة، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب.

ونستعرض خلال التقرير التالي، مخاطر تناول النودلز كوجبة أساسية في اليوم، وفقًا للمنشور بموقع «the list».


ارتفاع ضغط الدم

نكهة النودلز الصغيرة الموجودة داخل العبوة تحتوي على من المشكلات، إذ يمكن أن تحتوي عبوة واحدة من نكهة النودلز على ما يصل إلى 1820 مليجرام من الصوديوم، وفقًا لمدرسة كيك للطب.

وهذا ما يقرب من ثلثي المقدار اليومي الموصي به من قبل إدارة الغذاء والدواء، مما يعني أنه ما لم تكن حريصًا على تجنب استهلاك أي صوديوم آخر لبقية اليوم، فإنك تخاطر بإفراط إصابتك بالعديد من الأمراض.

فبينما يحتاج جسمك إلى الحفاظ على مستوى معين من الصوديوم ليعمل في أفضل حالاته، يمكن أن يساهم الكثير من الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

وارتفاع ضغط الدم، بدوره، يمكن أن يزيد من خطر تعرض الشخص لحالات خطيرة أخرى، مثل قصور القلب والسكتة الدماغية.

فالحل السهل هو استخدام نصف عبوة التوابل فقط، ستظل غنية بالنكهة، أو التخلص منها تمامًا واستبدالها بصلصة صحية.


إضافة المزيد من العبء على الكبد

النودلز مصنوعة حتى تظل لعمر افتراضي طويل ولا تفسد، وتساعد مكوناته بما في ذلك المواد الحافظة والمنكهات الاصطناعية والتحلية الاصطناعية والإضافات الأخرى، في الحفاظ على نسيج النودلز واستقراره ونكهته.

ولسوء الحظ، فإن المكونات التي تجعل النودلز غير قابل للتلف يجعله صعب الهضم، والعمل الشاق المتمثل في تفتيت ومعالجة وجبة منها يمكن أن يكون صعبًا للغاية على كبدك، وفقًا لمدرسة كيك للطب.

وإذا كان الكبد يعمل فوق طاقته، فإنه يبدأ في تخزين الدهون في خلاياه، ويمكن أن يؤدي تراكم الدهون هذا إلى تلف الكبد إذا لم يتم السيطرة عليه.


الإصابة بقصور القلب

وفقًا لـ Live Science، نظرًا لارتفاع مستويات الصوديوم والدهون المشبعة بالنودلز، يمكن أن ترفع من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، مما قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب.

ولكن إذا كانت فكرة التخلي عن وجبة الرامن المفضلة لديك تجعلك تشعر بالحزن، فلا تيأس. كما هو الحال مع معظم الأمور الغذائية، فإن الاعتدال هو مفتاحك للبقاء بصحة جيدة.

إذ قالت ليزا يونج، أخصائية التغذية بجامعة نيويورك، لموقع Live Science: “رقم واحد، لا تأكله كل يوم”. “رقم اثنين، جزء السيطرة”.

كما أوصت «ليزا» بتناول كميات قليلة من النودلز مع إضافة مكونات صحية مثل الخضروات.


سيزداد خطر إصابتك بسكتة دماغية

التوابل اللذيذة التي تجعل النودلز سريعة الإدمان تحتوي على كميات عالية من الصوديوم، والتي، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بسكتة دماغية.

ووفقًا لمدرسة Keck للطب، فإن النساء اللائي يأكلن النودلز بانتظام معرضات بشكل خاص لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من الحالات.

قد لا يؤذيك وعاء من النودلز سريع التحضير من حين لآخر، ولكن مع القليل من الجهد، يمكنك صنع البديل الصحي الخاص بك.

كما أوصت أخصائية التغذية بجامعة نيويورك ليزا يونج في Live Science. وقالت: “يمكنك بسهولة صنع المعكرونة والمعكرونة المصنوعة منزليًا والمعكرونة بالأرز والخضار”.


الإصابة بالسرطان

تمتلئ النودلز بالمواد الحافظة والمكونات الاصطناعية الأخرى، لضمان الحفاظ على قوامها ونكهتها بعد أسابيع، أو حتى أشهر من التخزين.

وواحدة من أكثر هذه المكونات إثارة للجدل هي مادة TBHQ الحافظة، وهي مضادات أكسدة اصطناعية تستخدم لمنع الزيوت الموجودة في النودلز من أن تصبح تالفة، وفقًا لـ Cooking Light.

إلى جانب استخدامه في الأطعمة المصنعة، فإنه يستخدم أيضًا كمادة حافظة في بعض الدهانات والورنيش، وعلى الرغم من السماح به قانونًا كمضاف غذائي، إلا أن Cooking Light أشار إلى أنه مرتبط باضطرابات الرؤية لدى البشر والاضطرابات العصبية في الفئران.

ولكن، وجدت دراسة في Current Drug Metabolism، دليلًا على أن استهلاك TBHQ قد يكون له تأثير مضاد للسرطان يرجع جزئيًا إلى وظيفته كمضاد للأكسدة. 

كن مؤلفي الدراسة أقروا أيضًا بأن العديد من الدراسات الأخرى قد ربطت بين الاستهلاك المفرط لـ TBHQ والزيادات في السرطان، على الرغم من أن العوامل التي تربط الاثنين ليست مفهومة جيدًا.

فلا تزال هيئة المحلفين غير متأكدة مما إذا كان TBHQ يساهم في الإصابة بالسرطان، لذلك، لكي تكون آمنًا، قد ترغب في الحد من استهلاكك للأطعمة الثقيلة من TBHQ مثل النودلز.


خطر الإصابة بأمراض الكلى

وفقًا لـ Keck School of Medicine، تحتوي علبة واحدة من النودلز سريعة التحضير على ما يقرب من ثلثي الحد اليومي الموصي به من الصوديوم.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن المستويات العالية من الصوديوم في نظامك الغذائي يمكن أن تزيد من تعرضك لأمراض الكلى وحصى الكلى.

كما أوضح WebMD أن الملح يزيد من مستوى الكالسيوم المنطلق في البول، ويمكن أن تتكون حصوات الكلى عندما يرتبط الكالسيوم الزائد بالأكسالات، وهو مكون طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات.

ولحماية كليتيك، توصي WebMD بتقليل الملح وشرب الكثير من الماء، مما يخفف من النفايات في نظامك ويجعل من الصعب تكوين الحصوات.