بـ41 مليون دولار.. كيف وصل ابن نجريج محمد صلاح إلى خامس اللاعبين دخلا بالعالم؟

محمد صلاح
محمد صلاح

حقق فخر العرب محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، قفزة هائلة في آخر تقييم لمجلة «فوربس» المختصة بالمعاملات المالية؛ حيث احتل المركز الخامس في تقييم أعلى لاعبي كرة القدم دخلًا على مستوى العالم، الذي قفز البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد لصدارته مزيحا الأرجنتيني ليونيل ميسي المنتقل حديثًا إلى باريس سان جيرمان الفرنسي للمركز الثاني.

 في حين يأتي البرازيلي نيمار؛ زميل ميسي السابق في برشلونة والذي وقع على عقد جديد للبقاء في باريس سان جيرمان حتى 2025، في المركز الثالث بإجمالي دخل يبلغ 95 مليون دولار، ثم زميله في الفريق الفرنسي كيليان مبابي بالمركز الرابع بإجمالي 43 مليون دولار.

كانت قفزة صلاح هي أكبر مفاجأة في التقييم الجديد، بوصول هداف ليفربول إلى المركز الخامس بإجمالي 41 مليون دولار، متقدمًا على البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ "35 مليون دولار".


ونشرت مجلة فوربس الإقتصادية الأمريكية؛ تقريرًا عن أكثر لاعبي كرة القدم حول العالم تحقيقًا للأرباح، والذين جاء من بينهم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي.
وأشارت المجلة في تقريرها، إلى أن أرباح محمد صلاح في الموسم الجاري ستصل إلى 41 مليون دولار أمريكي، منهم 25 مليون دولار من الراتب الذي يتقاضاه قبل خصم الضرائب، إلى جانب 16 مليون دولار هي قيمة الإعلانات والأرباح التجارية.

ووفقًا لما جاء في التقرير، فإن ثلاثة رياضيين فقط حول العالم يتفوقون على رونالدو في قيمة الأرباح التجارية والإعلانات، على رأسهم "روجيه فيدرير" لاعب التنس السويسري "90 مليون دولار"، "ليبرون جيمس" لاعب كرة السلة الأمريكي "65 مليون دولار" و"تايجر وودز" لاعب الجولف الأمريكي "60 مليون دولار".


ويحل الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي في المرتبة الثانية بين لاعبي كرة القدم، بقيمة أرباح إجمالية تصل إلى 110 مليون دولار، منهم 75 مليون دولار كرواتب ومكافآت، و35 مليون دولار من الأرباح التجارية.

المرتبة الثالثة كانت من نصيب البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم باريس سان جيرمان بقيمة إجمالية تصل إلى 95 مليون دولار، مقسمة إلى 20 مليون دولار كأرباح تجارية، و75 مليون دولار كرواتب ومكافآت.

ويحافظ فريق العاصمة الفرنسية على تواجد لاعبيه في المراكز الأولى بتواجد كيليان مبابي في المركز الرابع بإجمالي أرباح 43 مليون دولار، منهم 28 مليون دولار كرواتب ومكافآت، و15 مليون دولار كأرباح تجارية.

وجاء صلاح في المركز الخامس بالترتيب العام والثاني بين لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" بعد رونالدو، بينما حل البولندي روبيرت ليفاندوفسكي في المركز السادس بإجمالي 35 مليون دولار، منهم 27 مليون دولار كرواتب ومكافآت، و8 ملايين دولار كأرباح تجارية.
وتواجد الإسباني أندرياس إنييستا لاعب فيتسل كوبي الياباني في المركز السابع بإجمالي 35 مليون دولار منهم 31 مليون دولار كرواتب، و4 ملايين دولار كأرباح تجارية، أمام الفرنسي بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد بإجمالي 34 مليون دولار.
وحل الويلزي جاريث بيل لاعب ريال مدريد في المركز التاسع بإجمالي أرباح 32 مليون دولار، ثم زميله البلجيكي إيدين هازارد في المرتبة العاشرة بإجمالي أرباح 29 مليون دولار.

صرح ميكاه ريتشارده لاعب مانشستر سيتي السابق، وزميل محمد صلاح السابق في فيورنتينا، بأن الجناح المصري هو الأفضل في مركزه على مستوى العالم، وتعجب من عدم تقديره بالشكل الكافي، بالرغم مما يقدمه من مستوى.

وتحدث ميكا ريتشاردز في مقاله عبر صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية عن فترته مع محمد صلاح، قائلًا: "أنا لا أعقد مقارنة مع ميسي، لكن صلاح كان يفعل أشياء تشبه ما يقوم به ميسي، خاصة أن كرة القدم مليئة بقصص لاعبين بارعين في التدريبات لكنهم لا يفعلون ذلك في يوم المباراة، إلا أن "مو" من الأدلة التي أملكها لم يكن كذلك".

وأضاف: "المباراة التي أكدت لي على ذلك كانت في كأس إيطاليا، ضد يوفنتوس في تورينو، ولم يكن يوفنتوس قد خسر على ملعبه منذ 47 مباراة، في تلك الليلة بالتحديد على الرغم من أن صلاح مزقهم، لا يمكن أن أنسى هدفه الأول، أتذكره عندما التقط الكرة داخل نصف ملعبنا وبكل تلك المهارة والسرعة والقوة التي كان يمتلكها كان يستخدم قدراته لتدمير المنافس، ركض 70 ياردة وضرب ثلاثة لاعبين ثم أطلق رصاصة لا يمكن إيقافها".
وواصل: "لقد فزنا 2-1 وسجل مو الهدف الثاني أيضًا، ومنذ تلك اللحظة تغيرت حياته في فلورنسا، لقد كان بطلًا، حيث كانت الجماهير تنتظر في الساحة خارج شقته كل يوم، ومع ذلك، لسبب ما، مازلت لا أعلم سبب عدم حصوله على التقدير الذي يستحقه، هل لأنه يلعب دوليا مع منتخب مصر فلا نشاهد كل مبارياتهم على التلفاز؟ هل هو لأنه نادرًا ما يجري مقابلات ويبقي بعيدًا عن عناوين الصحف؟.. لا يمكنني رؤية هذا بشكل أوضح.. مو هو أفضل مهاجم في العالم".


صلاح يسعى لتحطيم رقم دروجبا
 

بأحراز الدولي المصري محمد صلاح هدفًا مع ليفربول في لقاء حسمه "الريدز" بنتيجة (3-0) ضمن مباريات الجولة الخامسة من منافسات بريميرليج موسم 2021 - 2022؛ ضد كريستال بالاس؛ وصل إلى هدفه الرابع هذا الموسم في بريميرليج بتسجيله أمام كل من "نورويتش سيتي، تشيلسي، ليدز يونايتد، وكريستال بالاس".

وكان صلاح دخل قائمة الـ100 في بريميرليج بعدما سجل في شباك ليدز يونايتد، إلا أنه وصل إلى الهدف 101 الآن بواقع "99 هدفًا مع ليفربول + هدفين مع تشيلسي".
وأصبح صلاح في الترتيب رقم 29 في قائمة تاريخ هدافي بريميرليج متفوقًا على ماتيو لو تيسي صاحب الـ100 هدف.
واقترب النجم المصري من الوصول لرقم ديديه دروجبا والذي يعتبر أفضل هداف أفريقي في تاريخ بريميرليج بعدما سجل مع تشيلسي فقط "104 هدف".