اوعى تفتحها.. تحذير من رسالة خطيرة على واتساب تخترق جهازك في لحظات

 اوعى تفتحها.. تحذير
اوعى تفتحها.. تحذير من رسالة خطيرة على واتساب تخترق جهازك ف

حذر خبراء الأمن السيبراني من رسالة خطيرة للغاية عبر «واتساب» تخترق أجهزة المستخدمين في ثوانٍ معدودة، ويجب عدم النقر عليها على الإطلاق، منعًا للسقوط في فخ الهاكرز وسرقة الحسابات الشخصية والتعرض للابتزاز أيضًَا، وقد يصل الأمر إلى حد سرقة بيانات الحسابات المصرفية.

والرسالة الضارة عبارة عن رسالة نسخ احتياطي وهمية على واتساب، وبمجرد الضغط عليها تسرق حسابات المستخدمين خلال ثوانٍ قليلة مما يعرضهم لخطر بالغ، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وأوضح المعهد الوطني الإسباني للأمن الإلكتروني، أنه تم التحذير من حملة صيد احتيالي تهدف إلى اختراق هواتف الضحايا، حيث ينتحل المجرم الإلكتروني هيئة واتساب ويشجع الضحايا بالضغط على الروابط الزائفة: «الرسالة مكتوبة باللغة الإسبانية وتطلب من المستخدمين تنزيل نسخ من سجل WhatsApp الخاص بهم من رابط ضار يؤدي في النهاية إلى اختراق هواتفهم، ويتم إرسالها عبر يريد إلكتروني في صيغة دعم واتساب لتبدو الخدعة متقنة».

وغالبًا ما يتضمن موضوع البريد الإلكتروني «Copia de seguridad de mensajes de WhatsApp * 913071605 Nº (xxxxx)» أي ما يعني «النسخ الاحتياطي لرسائل WhatsApp برقم 913071605 Nº »، بحسب خبراء الأمن السيبراني.

واضطر المعهد الوطني الإسباني للأمن الإلكتروني، إلى إصدار تحذير بشأن حملة البرامج الضارة، لأنه ليس من السهل اكتشاف عملية احتيال، حيث يجري إخفاء البرنامج الضار في رابط أو مرفق يمكن أن يصيب الهاتف في ثوانٍ إذا تم الضغط عليه.

وتم التحذير من عمليات احتيال مماثلة باللغة الإنجليزية في الماضي، ويجب ألا يضغط المستخدم أبدًا على رابط مشبوه في رسالة بريد إلكتروني، أو إعطاء بياناته الشخصية، ما لم يكن متأكدًا بنسبة 100٪ من أنها مرسلة إلى مصدر رسمي: «إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا مثل هذا، فاحذفه على الفور، أما إذا ضغطت عليه عن طريق الخطأ فيجب عليك فحص جهازك باستخدام برنامج مكافحة فيروسات محدث لاكتشاف أي مشكلات ومعالجتها، ويُنصح دائمًا بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات على هاتفك والتأكد من نسخه احتياطيًا في حال اضطررت إلى مسح جهازك».