أسعار البنزين.. قرارات حكومية تطبق على الملايين في أكتوبر

أسعار البنزين.. قرارات
أسعار البنزين.. قرارات حكومية تطبق على الملايين في أكتوبر

اتخذت الدولة المصرية عددا، من القرارات التي من المقرر البدء في تطبيقها خلال شهر أكتوبر الجاري، وجاء في مقدمة تلك القرارات اعتماد مواعيد الشتاء الجديدة للمحلات التجارية والمقاهي، بجانب القرارات الجديدة من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بشأن العام الدراسي الجديد، وأيضا النظر في أسعار الغاز والمنتجات البترولية، خلال اجتماع لجنة التسعير التى ستعقد خلال الشهر الجاري.

ونستعرض  أبرز التفاصيل عن القرارات التى تم اتخاذها والمتوقعة، في الشهر الجاري خلال السطور التالية.


منظومة التسجيل الالكتروني ACI

تبدأ وزارة المالية اليوم، تطبيق منظومة التسجيل الالكتروني المسبق للشحنات«ACI»  الزاميا على الشركات،  وذلك في إطار تقليص زمن الإفراج الجمركي عن الشحنات.

وتهدف وزارة المالية إلى تحديث وميكنة المنظومة الجمركية، بما يجعل مصر وجهة عالمية للتجارة الدولية، ويسهم في خفض تكلفة الاستيراد والتصدير، وزمن الإفراج الجمركى عن الشحنات، لتصبح الموانئ المصرية بوابات عبور البضائع وليست أماكن لتخزينها، والذي يعود على تحسين تصنيف مصر في مؤشرات التنافسية الدولية وتحفيز الاستثمار.

ومن المقرر أن يساهم النظام الجديد في سرعة تيسر الإجراءات وميكنتها إلى جانب التوسع في الإفراج الجمركي، وتقليل تكلفة السلع والخدمات وخفض أسعارها بالأسواق المحلية.

تطبيق التوقيت الشتوي

من المقرر أن تبدأ المحلات التجارية والمقاهي، من اليوم الجمعة 1 أكتوبر، تطبيق مواعيد الفتح، حيث كان أمس الخميس آخر أيام المواعيد الصيفية، وفقا لقرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.

وفقا للقرار الوزاري، ستكون مواعيد التوقيت الشتوي من الساعة 7 صباحا إلى العاشرة مساءً، على أن تمتد أيام الخميس والجمعة والأعياد إلى الحادية عشرة مساءً، أما فيما يتعلق بالمطاعم والمقاهى والبازارات ستكون من 5 صباحا حتى 12 منتصف الليل، وحتى الواحدة صباحا فى نهاية الأسبوع والإجازات.

أما محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية، تبدأ يوميا من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السادسة مساءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.


العام الدراسي الجديد

أصدرت وزارة التربية والتعليم، العديد من القرارات بشأن العام الدراسي الجديد 2021 – 2022، وذلك فيما يتعلق بإجراءات مواجهة فيروس كورونا، والحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين، والعمل على توفير بيئة تعليمية جيدة للطلاب، والتي  نستعرض أبرزها خلال السطور التالية:

تفعيل الإجراءات الأمنية والوقائية للحفاظ على أمن وسلامة أفراد المنظومة التعليمية والطلاب
إعداد خطة محكمة للإشراف اليومي لتوزيع المهام والتكليفات على العاملين بالمدرسة لمواجهة المخاطر والحفاظ على الأرواح.

ضرورة قيام مديري المدارس بالحضور قبل بداية اليوم الدراسي والمرور على مباني المدرسة للتأكد من سلامتها قبل بداية الطابور.
وجود خطط تأمين المدارس وخطط الطوارئ والإخلاء بهدف تفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث.
تنظيم عملية دخول التلاميذ صباحا وخروجهم بعد انتهاء اليوم الدراسي
عدم مغادرة المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع العاملين والطلاب.
تفعيل الإجراءات الوقائية وكيفية التعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها والتأكيد على تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

انعقاد لجنة تسعير منتجات البترول

من المقرر أن تنعقد لجنة تسعير المنتجات البترولية في شهر أكتوبر الجاري، وهي المسؤولة عن تحديد أسعار البنزين والغاز الجديدة في مصر، وتهدف اللجنة إلى تحقيق البيع لتلك المنتجات بشكل عادل، طبقا للمعادلة السعرية، والتي تتضمن الربط بين أسعار خام برنت، وأسعار الصرف، وكذلك التكلفة.

كما يتم ربط أسعار المنتجات البترولية وفي السوق المحلية، بالأسعار العالمية  في ضوء التكلفة بشكل تلقائي.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار، ومن المقرر أن تجتمع خلال الشهر الجاري، وكان آخر اجتماع في قد قررت اللجنة زيادة أسعار البنزين 25 قرشا، ويتم ربط سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة من قبل قطاع الكهرباء والمخابز.