تقرير خطير..دعوات داخل حماس لدراسة أسباب تراجع شعبية الحركة

تقرير خطير..دعوات
تقرير خطير..دعوات داخل حماس لدراسة أسباب تراجع شعبية الحركة

تناقلت وسائل اعلامية فلسطينية الأسبوع الماضي تقريرا صادرا عن المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية بخصوص نتائج اخر دراسته التي تمت في الضفة الغربية وقطاع غزّة، وامتدّت على فترات تتراوح بين بين 15-18 أيلول (سبتمبر).


وبحسب النتائج المنشورة على الموقع الرسمي للمركز فقد أظهر الاستطلاع تراجعا ملحوظا لشعبية حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية مقارنة بالفترة السابقة حيث بلغت نسبة نوايا التصويت لحماس 28% (مقارنة مع 38% قبل ثلاثة أشهر).
كما تراجعت نسبة الفلسطينيين الذين يعتقدون أن خرجت منتصرة بعد عملية سيف القدس الأخيرة الى 71 % مقابل 77 %منذ ثلاثة أشهر.
فيما 45% من المستجوبين الذين شملتهم الدراسة أن حماس هي الأجدر بتمثيل الشعب الفلسطيني مقابل 53 % منذ ثلاثة أشهر.


هذا ونقلت مصادر فلسطينية مطلعة تصريحات قيادات حمساوية في غزة شككت في حيادية مركز د. خليل الشقاقي فيما دعت قيادات أخرى لاستيعاب التغيرات السياسية التي تعيشها الفلسطيني لتجنب المزيد من التراجع لشعبية الحركة المسيطرة على قطاع غزة منذ انقلاب العام 2007.

وبحسب المحلل السياسي أسامة الأطلسي فإن فشل حركة حماس في تسريع عملية إعادة إعمار قطاع غزة بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على توقيع الهدنة مع الجانب الإسرائيلي بسبب فشل الوساطات الدولية في التوصل لآلية لإدخال الأموال والمساعدات الموجهة للعائلات الفقيرة في القطاع.
وأسفرت عملية سيف القدس عن استشهاد 300 فلسطيني أغلبهم من المدنيين الى جانب مئات الجرحى والمصابين ودمار جزء هام من البنية التحتية للقطاع نتيجة القصف الإسرائيلي الذي استهدف عددا من المباني السكنية.