يضرب دول الخليج وبحر العرب..سر تسمية الإعصار شاهين

يضرب دول الخليج وبحر
يضرب دول الخليج وبحر العرب..سر تسمية الإعصار شاهين

اجتاح الاعصار شاهين سماء منطقة بحر العرب، ويتجه نحو خليج عمان وما بين سواحل إيران وعمان، ويصاحبه تكونات متباينة من السحب من ضمنها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة ورياح قوية على بحر العرب تبلغ سرعتها حول المركز من 116 إلى 150 كم / الساعة.

وحذر خبراء الأرصاد في منطقة الخليج من أن الإعصار شاهين سوف يصل إلى سواحل سلطنة عمان الشرقية، غدا، وسيمتد إلى الداخل ثم يضرب الإمارات بمصاحبة سيول كبيرة، بالإضافة إلى أنه سيؤثرعلى السعودية أيضا، كما أصيب 52 شخصا في إيران جراء هذا الإعصار.

وأعلنت حكومة سلطنة عمان عن منح كل الموظفين، سواء في الدولة أو القطاع الخاص، إجازة لمدة يومين، بداية من غد، بسبب الأحوال الجوية ونشاط إعصار شاهين المخيف، وطالب سكان بعض المناطق بإخلاء منازلهم فورا والتوجه إلى مراكز الإيواء المعدة لذلك.

تسمية الأعاصير في خليج البنغال والبحر العربي

يعتقد خبراء الأرصاد الجوية أن تسمية الأعاصير تسهل عمل الباحثين والعاملين في مجال الاستجابة للطوارئ وقباطنة السفن والمواطنين وتساعد على فهمها بوضوح، لذا قررت دول خليج البنغال والبحر العربي أن تسمي الأعاصير، اقتداء بدول المحيط الأطلسي.

البداية كانت عام 2000، عندما قررت 8 بلدان من بلاد خليج البنغال وبحر العرب وضع أسماء للأعاصير المدارية التي تندلع في المنطقة، هم بنجلاديش والهند وجزر المالديف وميانمار وعمان وباكستان وسريلانكا وتايلاند، وفقا لموقع الهيئة العالمية للأرصاد الجوية.

واتخذوا قرارا بأن تضع كل دولة من الأعضاء مجموعة من الأسماء يُستخدم كل اسم منها واحدا تلو الآخر لتسمية الأعاصير، وبدأت صياغة القائمة الأولى في سبتمبر 2004 وكانت تضم 64 اسمًا، ثمانية منها من كل بلد.

تم استنفاد القائمة التي تمت صياغتها في عام 2004، واجتمع البلدان الثمانية لصياغة قائمة جديدة، وجرى الإعلان عنها في أبريل من العام الماضي، إذ قدمت الدول الثمانية، 8 أسماء لكل منها، بالإضافة إلى أعضاء جدد، حيث توسعت المنظمة لتشمل بلدان أخرى في عام 2018، إيران وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات واليمن، وتضم القائمة الجديدة 169 اسمًا، وضعت كل دولة من الـ13 حوالي 13 اسما.

تسمية الإعصار شاهين

اسم الإعصار شاهين من ضمن الأسماء التي اختارتها دولة قطر للإدارج في القائمة، وهو الاسم الثامن في القائمة، ويليه الإعصار جواد، وهو اسم عربي أيضا من اختيارات المملكة العربية السعودية. 
شروط وضع أسماء الأعاصير

تُستعمل أسماء الأعاصير التي وضعتها الدول الـ13 بالتسلسل، البداية من الاسم الأول بالصف والعمود الأول، ويستمر بالتتابع حتى الانتهاء من كل عمود ثم الانتقال للعمود التالي، أي أن العاصفة التي تلي العاصفة شاهين اسمها.

معظم أسماء الأعاصير التي وضعتها الدول ربما لا تشير إلى أي شيء معين، وفي معظم الأحيان تكون أسماء نساء أو معالم جغرافية، ولكن توجد شروط مسبقة لوضع اسم معين، مثلا لا يمكن أن يكون حساسًا ثقافيًا أو ينقل معان غير مقصودة قد تؤدي إلى أزمات، ويجب أن تكون بسيطة، مع مقاطع لفظية قليلة من السهل نطقها.