نفوق الأسماك وانهيار جزء من جبل..مشاهد صادمة من إعصار شاهين | فيديو

 نفوق الأسماك وانهيار
نفوق الأسماك وانهيار جزء من جبل..مشاهد صادمة من إعصار شاهي

ذعر ورعب يسيطران حاليًا على سكان سلطنة عمان والإمارات، إثر تعرضهما لمسار عاصفة استوائية تحولت إلى إعصار «شاهين» الذي يعد إعصارًا من الدرجة الأولى، مع تواصل التحذيرات والإنذارات الجوية بشأن خطورة الإعصار وهطول أمطار غزيرة مع نشاط عنيف للرياح.

وأصدرت هيئة الطيران المدني في عمان 4 تحذيرات بشأن تأثير الإعصار شاهين واقترابه من مسقط، وتبلغ سرعة رياح الإعصار  120- 139 كليومتر في الساعة، مع احتمالية حدوث فيضان مع وجود أمطار غزيرة إلى رعدية في بعض الأحيان، واشتداد الأمواج التي قد يصل ارتفاعها إلى 8 - 12 مترا.

وكشف موقع «العربية» عن مقطع فيديو صادم، يمثل لحظة انهيار جزئي في جبل بمنطقة الوطية بمحافظة مسقط بسلطنة عمان؛ بسبب الأمطار الغزيرة الناتجة عن الإعصار، حيث امتلأت المنطقة بأكملها بالمياه.

كما أعلنت سلطنة عمان عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب إعصار شاهين، وهي لطفل فُقد في تجمعات مائية بولاية العامرات والإبلاغ عن فقدان شخص آخر، ولا يزال الإعصار متزايدًا في قوته ويهدد السكان.

وأعلنت السلطات العمانية حالة الاستنفار الكامل لمواجهة الإعصار المداري شاهين، بعد وصوله إلى شواطئ الدولة، وأوقفت الحركة في شوارع محافظة مسقط، باستنثاء طريق مسقط السريع، على أن يُسمح بمرور الحالات الطارئة، إلى حين انتهاء الإعصار شاهين وتأثيراته على المحافظة.

وتسببت الأمطار الغزيرة في كسر خطوط نقل المياه وقطع الحركة المرورية واحتجاز سائقين في سياراتهم بعمان، مما أدى إلى مطالبة السلطات السكان بالتزام منازلهم،حيث شهدت عدة مناطق انهيارات جبلية، وغرق الشوارع بالمياه والوديان، كما اتخذت الإمارات عدة تدابير وقائية واحترازية في حالة وصول الإعصار إليها، والتشديد على عدم ارتياد الشواطئ والاقتراب من الأودية والسيول، وتحويل الدراسة في المدارس والجامعات إلى التعلم عن بعد، وكذلك المؤسسات الحكومية للعمل عن بعد.

ونشرت صحيفة «الشرق الكويتية» عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، مقطع فيديو لا تتعدى مدته 29 ثانية، يوضح الكارثة التي يمر بها شاطئ ولاية «جعلان» بسلطنة عمان، حيث نفوق الآلاف من الأسماك بسبب حركة المد والجزر نتيجة لإعصار «شاهين».