الوزير يحسم الجدل..شاكر يكشف حقيقة رفع أسعار الكهرباء | شاهد

الوزير يحسم الجدل..شاكر
الوزير يحسم الجدل..شاكر يكشف حقيقة رفع أسعار الكهرباء | شاهد

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، حقيقة رفع أسعار الطاقة الكهربائية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الدولة تدفع المليارات دعم للطاقة الكهربائية للمواطن المصري.

وأضاف شاكر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، مساء الثلاثاء، أن حتى العام الحالي الدولة تدعم للطاقة الكهربائية، متابعا أنه ٣٦ مليار جنية تم صرفهم في شكل استثمارات في شركات التوزيع بهدف تحسين الشبكات لتوزيع الطاقة الكهربائية.

وتابع أنه لابد أن يكون في توازن بين السعر والاستهلاك، موضحا انه آخر رفع لأسعار الطاقة الكهربائية في عامي ٢٠٢٤،٢٠٢٥.

فيما قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن مصر لديها فائض للطاقة ونتبادل مع المملكة العربية السعودية الطاقة الكهربائية، مضيفا أن تم توقيع اتفاق لخط ربط كهربي مع السعودية.

وأضاف، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج حضرة المواطن، المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، مساء اليوم الثلاثاء، أن هذا الاتفاق يعد ركيزة أساسية للربط الكهربي العربي، لافتا إلى أن مصر تصدر الكهرباء إلى دولة ليبيا والأردن والسودان بشكل قوي.

وتابع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، أن القيمة المضافة من تصدير الكهرباء على الاقتصاد المصري في غاية الأهمية، موضحا أن الشبكة الكهربائية المصرية قوية ونتعاون مع دول الجوار، وهناك محادثات قوية للربط مع قبرص واليونان.

وأكد  وزير الكهرباء والطاقة، أن هذا الأمر فيه جانب اقتصادي من تصدير الطاقة الكهربائية، مشير الي أن الدولة المصرية لا تتخدر جهدا في سبيل توفير الكهرباء.
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية يأتى بداية للتوسع فى الربط مع دول الخليج والوصول لعدد من الدول الآسيوية.

وأضاف وزير الكهرباء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، تقديم الإعلامية لبنى عسل، أن هناك استهداف لزيادة إنتاج الكهرباء فى 2023 باستخدام مصادر الطاقة المتجددة إلى 10 آلاف ميجاوات.


وأكد  الدكتور محمد شاكر، إلى أن مصر وصلت لـ قدرة إنتاجية من الكهرباء بنسبة 100% فى كل أنحاء مصر، وأن ما تم من التوسع فى إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الـ 4 سنوات الأخيرة تجاوز ما أنجز خلال 60 سنة ماضية.
ولفت إلى أنه تم تخصيص 70 مليار جنيه لعلاج المشكلات فى الطاقة الكهربائية بالقري لتى تشملها مبادرة حياة كريمة.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم عقد عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي مع الشركة السعودية للكهرباء، وأنه بعد 36 شهر من يوم سنتهى المرحلة الأولي، وفى الشهر الـ 51 ستنتهي المرحلة الثانبة، موضحًا أن اتفاقية الربط مع السعودية دخلت حيز التنفيذ، وهناك خطة لعمل ربط كهربائي بالدول العربية.


وأضاف وزير الكهرباء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، تقديم الإعلامية لبنى عسل، أن مصر مربوطة كهربائيا مع الأردن ومع ليبيا والسودان، وأن خط الربط بين مصر والسعودية من الممكن أن يصل لـ 3000 ميجاوات،  وهذا رقم كبير.
ولفت إلى أن ربط مصر مع الأردن 450 ميجاوات، ومع ليبيا 150 ميجاوات، والسودان 80 ميجاوات ستصل لـ 300 ميجاوات.
وأشار إلى أن حجم الطاقة المتبادلة مع السعودية كبيرة جدًا، وأن هناك شركات كبيرة مشاركة فى هذا المشروع.
وأوضح أن خطة الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تقدر بـ  1.8 مليار دولار، لتمويل هذا الأمر عبارة عن صناديق تماويل عربية.
وأكد  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية  يأتي تتويجًا لعمق العلاقات المصرية ـ السعودية.

وتابع أن الربط بينهما سيكون نواة لربط عربى مشترك بالإضافة إلى أنه يأتي مكملًا وداعمًا لرؤيتى كلا البلدين (2030).

وعن اختلاف تكلفة المشروع عن التكلفة المعلنة منذ بداية توقيع الاتفاق وهى 1،6 مليار دولار لتصبح 1،8 مليار دولار  نتيجة لاختلاف اسعار المعدات وكذلك اختلاف سعر الدولار خاصة وقد مضى على الاتفاق حوالى عشر سنوات.

وتابع الوزير أنه منذ لحظة التوقيع انطلق بالفعل بدء تنفيذ المرحلة الاولى للمشروع والتى تستمر 36 شهر.

وأضاف أن هذا المشروع يمثل ارتباطًا قويًا بين أكبر شبكتين كهربائيتين في المنطقة وسينعكس على استقرار وزيادة اعتمادية التغذية الكهربائية بين البلدين بالإضافة إلى حجم المردود الاقتصادى والتنموى لتبادل كمية تصل إلى 3000 ميجاوات من الكهرباء.

وأوضح  شاكر أنه في ضوء الخطط الطموحة للبدلين للتوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة فإن هذا الربط يمثل صمام أمان للشبكتين الكهربائيتين لمواجهة طبيعة عدم استقرار الطاقات المتجددة بشكل عام ويوفر استثمارات هائلة لمعالجة أي آثار تنتج عن ذلك.

يذكر انه تم اليوم توقيع عقود انشاء خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية والذى تبلغ تكلفته 1.8 مليار دولار.