تعرف عليها.. قائمة خفية في فيسبوك تخبر المستخدم إذا كان الهاكرز يستهدفونه

تعرف عليها.. قائمة
تعرف عليها.. قائمة خفية في فيسبوك تخبر المستخدم إذا كان الها

تحتوي حسابات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم «فيس بوك» على ميزة خفية يمكن أن تكشف إذا كان صاحب الحساب مستهدفًا من المتسللين أم لا.

ومثل جميع التطبيقات والمواقع الإلكترونية، يتعرض مستخدمو «فيس بوك» دائمًا لخطر الهجمات الإلكترونية، وواحدة من أكثر الحيل التي يستخدمها «الهاكرز» لاستهداف المستخدمين هي «التصيد الاحتيالي»، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

طريقة منتشرة لاختراق حسابات «فيس بوك»

تتضمن تلك الحيلة إرسال رسائل بريد إلكتروني من مستخدمين ينتحلون صفة «فيس بوك»، ويمكن أن تكون تلك الرسائل معقدة للغاية وتبدو متطابقة مع رسائل البريد الإلكتروني التي يرسلها «فيس بوك».

عادةً تطلب تلك الرسائل من المستخدم تسجيل الدخول وتسليم تفاصيل معينة، مما قد يؤدي إلى اختراق حساب «فيس بوك» من خلال تلك التفاصيل، وفي بعض الأحيان، يطلب هؤلاء المحتالون تفاصيل مصرفية أيضًا، أو يستخدمون المعلومات الشخصية من حسابات «فيس بوك» لاختراق عمليات تسجيل الدخول الأخرى التي تستند إلى «فيس بوك».


كيف تحمي قائمة «فيس بوك» الخفية مستخدميها؟

لحسن الحظ، لدى «فيس بوك» قائمة مخفية بجميع رسائل البريد الإلكتروني التي تُرسل إلى المستخدم عبر حسابه، تتضمن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإشعارات لإعلام المستخدم بما يحدث في حسابه.

وتتضمن هذه القائمة أيضًا رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالأمان، مثل عند طلب إعادة تعيين كلمة المرور أو رموز الاسترداد.

الفكرة أنه عند تلقي بريدًا إلكترونيًا مشبوهًا من «فيس بوك»، يمكن التحقق منه من هذه القائمة، وتحتوي القائمة على جميع الأوقات والتواريخ والموضوعات، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي تم إرسال كل رسالة منه، لذا عند تلقي رسائل تبدو وكأنها من «فيس بوك» ولكنها ليست مدرجة في تلك القائمة، فمن المحتمل أن يعني ذلك أن صاحب الحساب مستهدف من خلال محاولات التصيد الاحتيالي، وأن متسللين يحاولون اقتحام هذا الحساب.

قد لا يكون هذا هجومًا شخصيًا، وقد تكون جزءً من قائمة بريدية مجمعة يستخدمها المتسللون، لكن من المهم تجاهل أي رسائل بريد إلكتروني احتيالية محتملة، وتجنب فتحها وعدم النقر أبدًا على أي روابط أو إرسال معلومات شخصية لجهة غير معلومة.

طريقة العثور على قائمة فيسبوك الخفية

قائمة مثل هذه واحدة من أفضل الدفاعات ضد التصيد الاحتيالي، لذا تأكد من التحقق منها بانتظام، ويمكن العثور عليها عبر كل من نسخة «فيس بوك» على سطح المكتب والجوال، من خلال الانتقال إلى الإعدادات والخصوصية ثم الدخول إلى الإعدادات، وبعد ذلك اختيار الأمان وتسجيل الدخول من القائمة الموجودة على اليسار، وبعدها التمرير حتى الوصول إلى خيار «رؤية رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة من فيس بوك» وفتحها.