ما علاقة محمد رمضان؟..القصة الكاملة لحريق مهرجان الجونة قبل ساعات من الافتتاح | فيديو

حريق مهرجان الجونة
حريق مهرجان الجونة

كان العمل يسير على قدمٍ وساق، داخل مقر إقامة مهرجان الجونة السينمائي، حتى منتصف نهار اليوم، فالمنظمين الفنيين والعمال يواصلون العمل كخلايا النحل على مدار الأيام الماضية، يسابقون الزمن لتخرج الدورة الخامسة من المهرجان المقرر لها غدًا على أكمل وجه ممكن.

ولكن فجأة، حدث ما لم يكن في الحسبان، إذ اندلع ماس كهربائي في إحدى المحال التجارية القريبة من ساحة مسرح بلازا، التي كان مقررًا أن تقام عليها حفل الافتتاح والختام، وسرعان ما أدى الماس لاندلاع حريق محدود تصاعدت ألسنته رويدًا بمرور الوقت، ووقف الجميع عاجزًا عن إخماده.

وعلى الفور، وصل فريق من رجال الإطفاء والحماية المدنية مدعوما بآخر من رجال الإسعاف، للسيطرة على الحريق الذي استمر لعدة دقائق، مخلفًا خسائر جسيمة في القاعة الرئيسية المخصصة لإقامة الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، وكذلك احتراق السجادة الحمراء (الريد كاربت) بالكامل، وإصابات باختناق بين عدد من المنظمين والعمال جراء الدخان الكثيف المتصاعد.

الحريق الذي بدد طموحات وأحلام كل من عمل لإخراج الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي على أكمل وجه، كان بمثابة الكابوس بالنسبة لهم، ولكن سرعان ما انتهى بظهور بوادر أمل جديدة تلوح في الأفق، وذلك بعدما أكد سميح ساويرس، أحد مؤسسي المهرجان، أن الحريق لم يؤثر على حفل الافتتاح، وأن أعمال المهرجان قائمة كما خُطط له.

ما سبق، جاء بعد تفقد «سميح» رفقة عدد من المنظمين لموقع الحادث، لبيان مدى إمكانية إقامة حفل الافتتاح ووضع الخطط البديلة لتلافي تداعيات ما حدث.

وقال سميح ساويرس، خلال فيديو، نشره الحساب الرسمي للمهرجان على «إنستجرام» من موقع الحريق: «الحمد لله جت سليمة والمسرح محصلش حاجة، قاعة البارتي هي اللي اتأثرت شوية، وإن شاء الله الناس لما تيجي بكرة مش هتحس إن في حاجة».

وكان مقررا أن يتم إقامة حفل الفنان محمد رمضان في قاعة الاحتفال -مسرح البلازا- التي تأثرت من تداعيات الحريق.

و كشف سميح ساويرس، خلال المؤتمر الصحفي للدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي الذي عقد قبل قليل، أكد المهندس سميح ساويرس، أن شاشة سينما العرض والكاميرات والسماعات والكراسي، لم تتعرض لأية مشكلات نتيجة الحريق».

وأضاف: «مشوفتش حريقة كبيرة كده في حياتي، وفعاليات الحفل اللي كان مقرر له عقب المهرجان ستعقد كما خطط لها لكن في مكان أخر، والـVIP فقط هيضطروا يقعدوا مع باقي الناس».

من جانبه، أكد المهندس نجيب ساويرس، إن مهرجان الجونة السينمائي سينطلق في موعده  الخميس عقب إخماد الحريق الذي نشب هناك منذ قليل.

وأضاف، في تغريدة نشرها عبر حسابه على «تويتر»: «مركز الاحتفال لمهرجان الجونة سليم وسيتم افتتاح المهرجان في موعده».

أشاد نجيب ساويرس بفريق عمل الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، الذي وضع خطط بديله لتفادي تأثير الحريق الذي وقع على الفاعليات التي كان مخطط لها.

وقال نجيب ساويرس، خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي حضره رفقة شقيقه وعدد من المنظمين: «إحنا كمصريين عندنا أمثال شعبية بتقدر توصف كل موقف وأقول على الحريق خدت الشر وراحت، متابعًا: «بكرة الناس اللي هتيجي المهرجان مش هتعرف إن كان في حريق هنا أصلا».

وفي نفس السياق، وجه مهرجان الجونة السينمائي، في بيان، عبر تويتر، جزيل الشكر والامتنان لقوات الحماية المدنية ومحافظة البحر الأحمر لتدخلهم السريع وسيطرتهم على الحريق الذي وقع ظهر اليوم.

وتنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الخميس، بحضور عدد كبير من الفنانين المصريين وكبار الشخصيات العامة المصرية، بالإضافة لعدد من الضيوف الأجانب.

ويحيي الفنان محمد رمضان الحفل الذي من المقرر أن يقام عقب مراسم افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان.

ومن المقرر أن يكرم النجم أحمد السقا في مراسم حفل الافتتاح، حيث يمنحه المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي، وهي الجائزة التي تُخصص الجائزة للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما علامة لا تُمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية.