غرامة 500 جنيه للمخالفين.. احذر التدخين في سيارتك الخاصة في هذه الحالة

غرامة 500 جنيه للمخالفين..
غرامة 500 جنيه للمخالفين.. احذر التدخين في سيارتك الخاصة في

أحال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب عددا من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية المختصة، وكان من أبرزها مشروع قـانون مقدم من النائبة  أميرة أبو شقة و(60) نائبًا  بشأن الحد والوقاية من أضرار التدخين.

وتقدمت النائبة أميرة أبو شقة عضو مجلس النواب بمشروع قانون بتعديل مواد قانون الوقاية من أضرار التدخين يغلظ من عقوبة تداول السجائر، وبيعها للأطفال دون 18 عاما، وكذلك ضم الأنواع الحديثة من وسائل التدخين لدائرة التجريم وذكرها صراحة في القانون.


و جاء مشروع القانون متماشيا مع ما تقوم به الدولة من نهضة وتطوير في كافة المجالات على أن أهميته تكمن في أنه يمس قضية هامة في المجتمع، ألا وهي صحة المواطن والذي يعتبر الأساس الذي من أجله تتم اعمال التطوير، إضافة إلى أن هذا القانون سيعتبر أداة من الأدوات التي نحارب بها التلوث البيئي، لما سيساهم به من الحد من ظاهرة التدخين على الأقل في الأماكن العامة والذي يمثل نسبة لا يستهان بها من التلوث الموجود في الهواء.

وتقوم فلسفة مشروع القانون الجديد على تغليظ عقوبة التدخين في وسائل النقل العام ومختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادي الرياضية والاجتماعية،  ومراكز الشباب ودور العبادة، والأماكن العامة والمغلقة وكل مكان يصدر به قرار من الوزير المختص.

 

حظر التدخين بالسيارات الخاصة حال وجود أطفال دون الـ 18 عاما 
 

ونصت المادة 11 من القانون على أن: "يحظر التدخين أثناء قيادة المركبات الخاصة في حال وجود طفل لا يتجاوز عمره الـ 18 عاما.

عقوبة المخالفين 
 

تكون العقوبة الغرامة التي لا تقل عن100 جنيه ولا تزيد على 500 جنيه  حال مخالفة هذه المادة من القانون الجديد.