مشاهد مثلية وإشارات للسماء.. كل ما تريد معرفته عن فيلم Eternals بعد منع عرضه في مصر

مشاهد مثلية وإشارات
مشاهد مثلية وإشارات للسماء.. كل ما تريد معرفته عن فيلم Etern

جدل واسع أثاره فيلم الأبديون «Eternals»، منذ بداية طرحه في السينمات العالمية، ومجيئه للدول العربية، نظرًا لقصته التي تتنافى مع الأعراف والتقاليد والدين، بحسب ما ذكره بيان صدر عن الدول العربية التي رفضت عرضه، ومن ثم أثار قرار الرفض ذلك ضجة حول العالم، بخاصة لأبطال الفيلم، حتى أنه تصدر محرك البحث جوجل على مدار الساعات الماضية.

ونستعرض في السطور القادمة 11 معلومة عن فيلم «Eternals»:

1. الفيلم تدور أحداثه حول الأبطال الخارقين، الذين كانوا موجودين على الأرض منذ ألاف السنوات، في الخفاء، ومن ثم تجبرهم الظروف على الخروج لمواجهة البشرية، وفقًا لموقع Marvel.

2. أثار جدلًا واسعًا عند بداية عرضه في هوليود، لا سيما كان على نحو أوسع في الدول العربية.

3. يرجع السبب في ذلك هو احتواء الفيلم لمشاهد مثلية جنسية صريحة ضمن الأحداث، إذ ظهر بطلان من ضمن أبطال العمل الذين لديهم قوة خارقة، وهم «جيما تشاك» و«ريتشارد مادن» يقعان في حب بعضهما منذ 3000 سنة ويبدآن بممارسة علاقة جنسية.

4. لم توافق الدول بعض العربية على عرضه في السينمات، بعدما حظرته 3 دول خليجية، وهم قطر والمملكة العربية السعودية والكويت، بعدما طلبوا من مارفل وديزني، الشركات المنتجة للفيلم، حذف تلك المشاهد، نزرًا لتنافيها مع أخلاق تلك الدول، لكنهما رفضا.

5. تداولت بعض الأنباء عن سماح 3 دول عربية وهي الأدرن والإمارات ولبنان لعرض الفيلم في دور السينمات.

6.‏ فيلم Eternals متعدد الجنسيات، يضم مجموعة مميزة من الأبطال على رأسهم أنجلينا جولي، وسلمى حايك وكيت هارينجتون وريتشارد مادن وكميل نانجياني.

7. أثارت أنجيلينا جولي الجدل بسبب تصريحها حول رفض تلك الدول عرض الفيلم قائلة وردت أنجلينا جولي، على هذا القرار، بحسب موقع «News.com»، أنها حزينة للغاية بسبب قرار الحظر الذي اتخذته تلك البلدان، كاشفة عن الدهشة التي انتابتها جراء هذا القرار، قائلة: «ما زلت لا أفهم كيف نعيش في عالم اليوم حيث لا يزال هناك أشخاص لا يرون امتلاك عائلة «فاستوس» جمال تلك العلاقة وهذا الحب».

8. واستكملت «جولي» في انتقادها:  «كيف يمكن أن يغضب أي شخص من تلك العلاقة أو يهددها أو لا يوافق عليها أو يقدرها، هذا قرار جاهل»، كما أعربت الفنانة عن سعادتها للتعاون مع شركة «مارفل» التي قررت ألا تحذف أي مشهد من المشاهد التي رفضتها الدول.

9. على إثر ذلك الجدل، منعت مصر عرض الفيلم رسميًا في السينمات، بعدما كان من المقرر عرضه اليوم، الموافق 10 نوفمبر 2021 ولكن الرقابة وإدارة المصنفات أصدرت قرار بمنع عرضه قبل طرحه بساعات قليلة.

10. بخلاف مشاهد المثلية الجنسية، يحتوي الفيلم على مشاهد لمخاطبة الإله وإشارات للسماء، ما يعتبر غير مقبول للدول العربية والإسلامية.

11. سجل الفيلم في أول يوم من عرضه 7.6 مليون دولار، بحسب موقع «ديدلاين».