السر في الصوت.. تحذير جديد من هاكرز يسرق بيانات الهاتف بكل سهولة

السر في الصوت.. تحذير
السر في الصوت.. تحذير جديد من هاكرز يسرق بيانات الهاتف بكل س

حالة من القلق تنتاب مستخدمي التكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم، بمجرد ظهور ثغرة أمنية أو أسلوب قرصنة جديد يمكن الهاكرز من الاستيلاء على البيانات الشخصية، والتي ظهرت مؤخرًا في إحدى خدمات شركة «جوجل» العالمية، تتمثل في رسالة صوتية خادعة.

ونشرت صحيفة «ذا صن» البريطانية، تحذيرًا للمستخدمين، خاصة سكان ولاية كونيتيكت الأمريكية، بشأن وجود عملية احتيال جديدة يتبعها الهاكرز تؤدي إلى سرقة البيانات؛ إذ يستغل القراصنة رسالة صوتية خادعة من خدمة «Google Voice».

وبمجرد محاولة المستخدم بيع شيء ما على «Facebook Marketplace» أو «Craigslist» أو «TikTok»، فقد يتلقى رسائل من هاكرز يتظاهر بأنه مشتري، إذ سيطلب المحتال من المستخدم رقم هاتفه للتواصل معه من أجل الشراء.

ولكن الهاكرز سيستخدم رقم الهاتف، لإنشاء حساب «Google Voice»، يستطيع من خلال استخدامه الاستيلاء على بياناتك الشخصية، بالإضافة لمواصلة عمليات الاحتيال الأخرى بنفس الطريقة مع جهات الاتصال.

وعلى الرغم أن «جوجل» لديها إجراءات أمان، إلا أنها ما زالت تعمل على إيقاف الخلل الجديد في حسابات Google Voice، لذلك يجب على المستخدمين الذين يشتبهون في استخدام أرقامهم في عمليات الاحتيال، الاتصال بدعم «جوجل».

كيف تحمي بياناتك من عمليات الاحتيال؟

ولحماية البيانات الشخصية، لابد من معرف النصائح التالية:

- لا تقدم أي معلومات شخصية لأي شخص غريب.

- عليك الحذر عند التحدث إلى الأشخاص الذين يحاولون دائمًا الحصول على معلومات منك.

- عند النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، تأكد أنك لا تكشف عن معلومات يمكن استخدامها ضدك.

- تأكد من التحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بك، حتى يتمكن الأشخاص الذين تريدهم فقط من رؤية منشوراتك وصورك على وسائل التواصل الاجتماعي.

- تجنب الضغط على أي روابط غير معروفة، لأنها يمكنها تنزيل برامج ضارة على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بك.