لافتات بالعربية في كل مكان.. حكاية مدينة أمريكية يحكمها مسلمون | شاهد

 صورة لايف

هامتراميك، المدينة الباردة الواقعة في مقاطعة وين، ولاية ميشيجان، بالولايات المتحدة الأمريكية، عند السير فيها تشعر وكأنك في مدينة عربية، وجوه شرقية تقابلك. اللغة العربية تقع على مسامعك دائمًا، الآذان يؤذن فيها 5 مرات من عدة أماكن مُختلفة. جدارية لفتاة مُسلمة ترتدي الحجاب، والمطاعم العربية موجودة في كل صوب ونحو، وكأنها مدينة غربية بروح عربية.

المدينة التي يبلغ عدد سكانها 28ألف نسمة، ومساحتها 5 كيلومترات مربعة، الواقعة في الغرب الأوسط وفقًا لموقع (cnn). انتخبت مجلس مدينة مسلمون، وعمدتها مسلم وبذلك تعد أول حكومة أمريكية مسلمة في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن هامترامك بها حوالي 30 لغة يتم التحدث بها في المنطقة، ومتعددة الثقافات والجنسيات، إلا أن المسلمون مُسيطرون عليها، فهم أكثر من نصف سُكانها.

من مستوطن للألما إلى أول مدينة ذات غالبية مسلمة في أمريكا. هكذا يُمكن أن نصف مدينة هامترامك من بداياتها حتى يومنا هذا، حيث تحولت على مدار السنوات الثلاثين الماضية، إلى منصة هبوط للمهاجرين العرب والآسيويين، لذلك جزء كبير من سكان المدينة اليوم أو أكثر من نصفهم من المسلمين.

عند سيرك في المدينة ترى لافتات واجهات المحلات باللغتين العربية والبنغالية، وتظهر الملابس العربية من اليمن وبنجلاديش وغيرها من الأزياء التراثية المختلفة لبلادنا، ويصطف أمامها السكان المسلمون للشراء.

يقول زلاتان صادقوفيتش، مهاجر بوسني يملك مقهى في وسط مدينة هامترامك: «ليس من غير المألوف أن نرى البعض يرتدون التنانير القصيرة وهي الزي الرسمي لليمن وبعضهم يرتدون البرقع يسيرون في نفس الشارع. وبعض آخر يضع وشم. نحن نتعايش مع كل هذا».

اثنين من الأمريكيين البنغاليين، وثلاثة يمنيين أمريكيين، وبولندي أمريكي اعتنق الإسلام، تلك هي تشكيلة مجلس المدينة الجديد، والذي يرأسه عامر غالب، 42 عامًا، والذي جاء الولايات المتحدة الأمريكية في عمر 10 سنوات، أول رئيس بلدية يمني أمريكي في الولايات المتحدة، بحصوله على 68٪ من الأصوات.

يقول غالب: «أشعر بالفخر، لكنني أعلم أنها مسؤولية كبيرة».

يذكر أنه عام 2004 تم التصويت في المدينة على بث الأذان الإسلامي للصلاة في الأماكن العامة.