خدهم الجونة..رد ناري من نقابة المهن الموسيقية على نجيب ساويرس بشأن مطربي المهرجانات

هاني شاكر ونجيب ساويرس
هاني شاكر ونجيب ساويرس

أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر بيانا صحفيا ترد من خلاله على تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس واعتراضه على قرارات مجلس النقابة بمنع مطربي المهرجانات من الغناء.

وقالت النقابة في بيانها إنها «ليست نقابة المغنين، وإن هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقًا للقانون لاجتياز الاختبارات».

وأوضحت نقابة المهن الموسيقية أنها منشأة بقانون ٣٥ لسنة ١٩٧٨ والعضوية لها شروط وعليها واجبات أخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق، موضحة أن دورها تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوًا أو مصرحًا له بالقانون.

ولفتت النقابة إلى أن أموالها عامة وإهدارها يعد إهدارا للمال العام.

واقترحت النقابة في بيانها على «ساويرس» أن «يتبناهم جميعا وأن نراهم في مهرجان الجونة القادم».

وقررت نقابة الموسيقيين إيقاف الفنان الحسن مصطفى أحمد الشهير بـ حسن أبوالروس عن الغناء اعتبارًا من 17 نوفمبر.

وجاء قرار النقابة بعد موافقة لجنة العمل التي يرأسها منصور هندي، لعدم امتثاله لقرارات النقابة وعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد العامة الخاصة بالموسيقيين.

وقال هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، إنَّ القائمة التي ضمت مغني المهرجانات الذين تقرّر منعهم من الغناء، جاءت نتيجة لجهود النقابة في التواصل مع مؤسسات الدولة والمحافظة على الهوية الفنية.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حوار الخميس» على شاشة «الحدث اليوم»، مساء الخميس، أنّ النقابة طُلب منها مجموعة الأسماء الذين لا تتعامل معهم النقابة، بينهم من خاضوا الامتحانات ورسبوا وآخرون لم يدخلوا الامتحان، وبالتالي لا يحق العمل في أي فرح أو قاعة.

أوضح أنّ الأمر ليس بالجديد لكنّه منذ أكثر من عامين، مشيرًا إلى أنّ الأمر لفت الأنظار بسبب إعداد القائمة وتجميعها، لافتًا إلى أنّه لا توجد فرصة أمام هؤلاء الموقوفين لتقنين أوضاعهم من جديد.

وأكّد أنَّ هؤلاء الأفراد يمكنهم تنظيم حفلات خارج مصر باعتبار ذلك لا يخص النقابة التي يختص دورها في العمل على المحافظة على كل ما يُقدم على خشبة المسرح.

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارا بمنع 19 مطربا للمهرجانات الشعبية من العمل الفترة المقبلة، وسحب تصاريحهم السنوية للغناء.