من بينها الهاتف المحمول.. 4 أشياء غير متوقعة تصيبك بنزلات البرد في الشتاء

من بينها الهاتف المحمول..
من بينها الهاتف المحمول.. 4 أشياء غير متوقعة تصيبك بنزلات ال

سيلان الأنف، التهاب الحلق، السعال، احتقان وآلام وصداع، وعطس، كلها أعراض لنزلات البرد، تؤثر على الجسد ومن ثم تضطر للجلوس في المنزل وتتعطل حياتك بسبب المرض، ناهيك عن تلك الأمراض يمكن أن تصيبك بالشك والفوع حول ما إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا أم إنها مجرد نزلة برد، ولأن الوقاية خير من العلاج، نقدم لك 4 طرق تحميك من الإصابة بنزلات البرد، بحسب موقع «Women’s Health».

تناول فيتامين د

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي – مما يسبب السعال أو حكة الحلق أو انسداد الأنف – من أولئك الذين يتناولون فيتامين د، يقول الدكتور خان، طبيب في كليفلاند كلينك: «أظهرت بعض الدراسات أن تناول 400 وحدة من فيتامين د يوميًا قد يمنع التهابات الجهاز التنفسي».

كما أشارت المعاهد الوطنية للصحة  (NIH)إلى أن معظم البالغين يجب أن يتناولوا على الأقل 600 عنصر يحتوي على فيتامين د، في اليوم الواحد، ولكن بعض المنظمات يوصي أكثر من ذلك بكثير.

يمكنك أن تجده في أطعمة مثل السلمون ولحم البقر وصفار البيض والحليب المدعم وعصير البرتقال والجبن والفطر.

حافظ على يديك نظيفة

من المحتمل أنك تلمس وجهك كثيرًا دون أن تعي ذلك، إذ أنه وجدت دراسة صغيرة واحدة عام 2008 أن المشاركين لمسوا وجوههم بمعدل 16 مرة في الساعة.

يعد هذا أمرًا محظورًا خلال موسم البرد والإنفلونزا، عندما تتعرض لفيروس – من خلال شخص آخر أو سطح مصاب – يمكن أن يدخل إلى نظامك إذا لم يتم تنظيف يديك بشكل صحيح، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

تأكد دائمًا من غسل يديك بالطريقة الصحيحة، استخدم الصابون لمدة 20 ثانية على الأقل (ضعه بين أصابعك وتحت أظافرك)، بحسب ما ذكره مركز السيطرة على الأمراض.

تطهير هاتفك

فكر في جميع الأماكن التي تضع فيها هاتفك جانبًا خلال النهار: منضدة المطبخ، دورة المياه، وطاولة الطعام، إذ أنه وجدت دراسة أجرتها جامعة أريزونا عام 2012 أن الهواتف المحمولة قد تحمل 10 أضعاف كمية البكتيريا مقارنة بمقاعد المرحاض

لتطهير أجهزتك، تقترح شركة آبل استخدام مناديل مطهرة Lysol أو Clorox. فقط تأكد من إغلاق هاتفك، وضع المطهر، ثم جففه بقطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة. ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن تلك المطهرات مفيدة في منع الفيروسات، إلا أنها تحتوي على مادة قد تلحق الضرر بهاتفك.

أوجد بعض الوقت للاسترخاء

يمكن للشعور بالإرهاق أن يمهد الطريق لنزلة برد، لأن الإجهاد يدفع جسمك إلى ضخ كميات زائدة من الكورتيزول، وهو هرمون يمكن أن يضعف قدرة جهازك المناعي على محاربة العدوى، حسبما ذكر الدكتور تولي.

لذا حاول تحديد مدة معينة يوميًا للاسترخاء: مارس اليوجا، أو جرب التأمل، أو اذهب في نزهة يومية، أو أعط الأولوية لبعض الوقت بعد العمل لتحضير العشاء مع عائلتك – أي شيء يساعدك على التخلص من الضغوط النفسية.