منها الشمر واليانسون.. قائمة أطعمة تقضي على رائحة الفم الكريهة

منها الشمر واليانسون..
منها الشمر واليانسون.. قائمة أطعمة تقضي على رائحة الفم الكري

رائحة الفم الكريهة أمر محرج، عندما تتحدث مع أي شخص، يمكن أن تكون مداومًا على غسيل أسنانك، لكنك تستمر في المعاناة من رائحة الفم الكريهة، وقد يكون بسبب مرض، مثل السكري، لكن إن لم تكن تعاني من أي أمراض فعليك النظر في نظامك الغذائي، وفقًا لمركز جامعة روتشستر الطبي.

في الواقع، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة هي البكتيريا الموجودة في أفواهنا، بحسب موقع «Health digest»، ناهيك عن أن بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم رائحة الفم الكريهة، والبعض الآخر يمكن أن يعمل كمنعش طبيعي عن طريق تحفيز اللعاب وتحييد روائح الطعام النفاذة.

تشتهر بعض النباتات بتحييد الأطعمة المعروفة المسببة لرائحة الفم الكريهة، وتشمل هذه النباتات، المعروفة أيضًا باسم «منظفات الفم»، بذور الشمر، واليانسون، والقرنفل، والقرفة، والزنجبيل المطحون.

يمكن أن يساعد نقع هذه النباتات في الماء الساخن في صنع الشاي في تقليل رائحة الفم الكريهة، خاصة بعد الوجبات اللاذعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ج أن تساعد في مكافحة رائحة الفم الكريهة. تعمل هذه عن طريق خلق بيئة في الفم تمنع نمو البكتيريا.

فضلًا عن أن الأطعمة مثل الفلفل الحلو والبروكلي لا تمنع نمو البكتيريا فحسب، بل إنها عندما تؤكل نيئة، يمكن أن يكون لها تأثير يساعد على تنظيف الأسنان.

كما تساعد بعض الأعشاب الطازجة مثل النعناع في مكافحة رائحة الفم الكريهة ويمكنها حتى إضفاء رائحة لطيفة. لكن الأعشاب الأخرى مثل البقدونس والكزبرة والزعتر يمكن أن تساعد أيضًا في إخفاء رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى احتوائها على عوامل مضادة للميكروبات يمكن أن تقلل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة في الفم.

أيضًا الزبادي الذي يحتوي على البروبيوتيك، وعلى الرغم من أن هذه المادة نوع من البكتيريا، إلا أنها تعتبر بكتيريا جيدة قد تقلل البكتيريا السيئة في الفم، ولكن عليك ألا تضيف له السكر حتى تحصل على مفعول جيد.

كما اكتشف باحثون في اليابان أن تناول ما يقرب من 3 أونصات من الزبادي مرتين يوميًا لمدة ستة أسابيع يقلل من رائحة الفم الكريهة ويقلل من مركبات الكبريتيد المسببة للرائحة في الفم.