بسيطة للغاية..10 طرق منزلية لعلاج نزلات البرد

بسيطة للغاية..10
بسيطة للغاية..10 طرق منزلية لعلاج نزلات البرد

مع انخفاض درجات الحرارة، ترتفع فرص الإصابة بنزلات البرد ومن ثم، يصبح الفرد معرضًا لتلقي عددًا من العلاجات التي تشفيه من هذه الحالة.

في المقابل، لا يفضل البعض التعامل مع نزلات البرد من خلال تلقي الأدوية، مفضلين التخلص من الأعراض من خلال علاجات منزلية تخفف الأعراض.

بناءً على ما سبق، نستعرض  في التقرير التالي، 10 أشياء يمكن للفرد القيام بها للتخفيف أعراض البرد، حسب ما نشره موقع «insider».

. اشرب الكثير من السوائل

تتسبب نزلات البرد في التهاب الشعب الهوائية، وينتج عنها مخاط سميك.

لذلك أثناء إصابتك بنزلة برد، حاول شرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا، للحفاظ على الرطوبة ومنع جفاف المخاط.

احصل على قسط كافٍ من النوم

يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، مما قد يجعل من الصعب على جسمك محاربة الالتهابات.

لذا يُنصح الخبراء بالنوم لمدة تتراوح ما بين سبع إلى تسع ساعات كل ليلة.

وإذا كنت تعاني من الانسداد وتواجه صعوبة في النوم، فقد يساعدك الاستلقاء على ظهرك مع دعم رأسك بوسادة إضافية، يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في تصريف المخاط من الجيوب الأنفية أثناء النوم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2009 أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بثلاث مرات تقريبًا بعد أن عرّضهم الباحثون لفيروس البرد، مقارنة بالأشخاص الذين ناموا أكثر من ثماني ساعات.

استخدم قطرات المحلول الملحي

غالبًا ما يكون الاحتقان الذي تشعر به أثناء نزلة البرد ناتجًا عن وجود مخاط سميك أو جاف في الجيوب الأنفية، يمكن أن يساعد غسل الأنف بمحلول ملحي على الترطيب.

لاستخدام المحلول ملحي، اتبع الخطوات التالية:

1-املأ الزجاجة أو الإناء بالمحلول الملحي.

2- أدخل الزجاجة أو الوعاء في فتحة الأنف.

3-اضغط برفق أو صب المحلول الملحي للخلف في فتحة الأنف.

4-يجب أن يتم تصريف المحلول الملحي من فتحة الأنف الأخرى أو من فمك.

الغرغرة بالماء المالح

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق وتورمه، يمكنك تجربة الغرغرة بالماء المالح لتخفيف الألم، تسحب المياه المالحة الماء من الحلق الملتهب، مما يخفف الضغط وبالتالي يقلل الشعور بالألم

للقيام بالغرغرة بالمياه المالحة، اتبع الخطوات التالية:

1- اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع ثمانية أونصات من الماء الدافئ.

2-قم بإمالة رأسك للخلف وقم بالغرغرة بالماء مع التأكد من عدم ابتلاعه.

تناول مسكنات الألم

غالبًا ما تسبب نزلات البرد الصداع، خاصة إذا كنت تعاني من احتقان شدي، يمكن أن يساعد تناول الأدوية المضادة للالتهابات في تخفيف الألم.

خذ ملعقة من العسل

قد يتهيج  المريء عندما تصاب بنزلة برد، وهذا التهيج يمكن أن يؤدي إلى انعكاس يحفز العضلات في مجرى الهواء لديك مما يجعلك تسعل، يساعد تناول ملعقة من العسل أو شرب ماء الليمون الدافئ الممزوج بالعسل في تهدئة هذا التهيج وتهدئة الرغبة في السعال.

السوائل الدافئة

تساعد شرب السوائل الدافئة مثل المرق أو الشاي في تخفيف الأعراض مثل التهاب الحلق وتقليل انسداد أنفك، ولكن إذا كنت تشرب الشاي، فتأكد من أنه خالٍ من الكافيين مثل شاي الأعشاب، حيث يمكن أن يتسبب الكافيين في الجفاف.

تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

إذا لم تنجح العلاجات الطبيعية في حالتك، فجرب الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية للمساعدة في تخفيف بعض أعراض البرد.

تناول فيتامين سي

فيتامين سي عنصر غذائي أساسي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا مناعية معينة، وجدت دراسة أجريت عام 2016 لسبع دراسات بعض الأدلة على أن تناول مكملات فيتامين سي يمكن أن يساعد في تقليل طول وشدة نزلات البرد.

ينصح الباحثون أنه إذا كنت ترغب في تجربة فيتامين سي، يجب أن تتناول 8 ملي جرام يوميًا لمدة خمسة أيام على الأقل، بدءًا من 24 ساعة من ظهور الأعراض الأولى.

خذ مستحلبات الزنك

الزنك هو معدن قد يساعد في محاربة فيروسات الأنف التي تسبب العديد من نزلات البرد عن طريق منع الفيروس من التكاثر ومنعه من الاستقرار في أنفك وحلقك، تقلل المستحلبات من مدة أعراض البرد مثل آلام العضلات والسعال والاحتقان.

يقترح الباحثون تناول 80 ملي جرام يوميًا من أسيتات الزنك في شكل أقراص استحلاب أثناء إصابتك بنزلة برد.