بنصف جسدها.. سمكة قرش تقاتل من أجل الحياة في مشهد نادر | شاهد

بنصف جسدها.. سمكة
بنصف جسدها.. سمكة قرش تقاتل من أجل الحياة في مشهد نادر | شاه

يعد التقاط مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديوهات من المشاهد النادرة التي يمكن توثيقها في عالم البحار خاصة إذا كانت متعلقة بإصابات أخطر الوحوش البحرية فيه على الإطلاق، وهي سمكة القرش.

وحسب صحيفة «الديلي ستار» البريطانية فإن الدكتور ماريو ليبراتو استطاع أخذ مقطع لا يصدق  قبالة سواحل إسبانيا حيث تكافح فيه سمكة القرش لمدة 20 دقيقة قبل أن تستسلم في النهاية لإصابتها المروعة.

وأضاف المصور البالغ من العمر 35 عامًا أن سمكة القرش سواء اللون لم تكتف في البحث عن فرسيتها حتى اللحظات الأخيرة من عمرها واصفًا إياها بـ « سمكة القرش الزومبي».

وأشار إلى أن سمكة القرش التي يمكن أن يصل وزنها إلى 400 كجم قد تعرضت للعض من قبل قرش آخر في معركة دايمة تحدث كثيرا في البحار والمحيطات.

نصائح مهمة لتجنب سمك القرش

ومن أهم النصائح الأخرى لتجنب الاصطدام بسمكة قرش، حسبما جاء به موقع «سي إن إن» عربية، وفقًا لخبير أسماك القرش ومدير ملف هجوم القرش الدولي، جورج بورجيس.

1) التصرف بشجاعة

ينصح خبير أسماك القرش ومدير ملف هجوم القرش الدولي، جورج بورجيس بأن تتصرف بشجاعة؛ لأن أسماك القرش تهاب حجم وقوة فريستها، منوهًا: «ضربة الأنف تروع سمكة قرش».

2) لا تتظاهر بالموت

إذا وجدت نفسك بين فكي القرش الأبيض، أو قرش، أو القرش الببري، فإياك أن تتظاهر بالموت، «إذ تظاهرت بالموت، فسيكون مصيرك الموت».

3) قاتل حتى النهاية

تعامل مع سمكة قرش كما لو كانت متنمر الحي، فإذا كنت تحمل بحوزتك شيئًا مفيدًا، كعصا السيلفي أو معدات للغوص، استعن بها لضرب القرش، أو استخدم يديك ووجه ضرباتك نحو المناطق الحساسة للقرش، كالأنف، والخياشيم، والعينين.

4) أسرع إلى الشاطئ

إذا استطعت الإفلات من فكي القرش، فأسرع إلى الشاطئ، حيث يشير بورجيس إلى أن الضجيج والدم الناتج عن معركتك مع القرش قد تجذب أسماك القرش الأخرى التي تسبح في الجوار.

ولتجنب الهجمات بشكل عام، اتبع النصائح التالية:

1) تجنب السباحة مساءً

على الرغم من أن السباحة ليلًا قد تتميز بأجواء خاصة، تجنب السباحة في ذلك وقت لأنك لن تستطيع رؤية أسماك القرش المتوجهة نحوك.

2) تجنب ارتداء الاكسسوارات اللامعة

من المؤكد أن المجوهرات العاكسة للضوء تجذب انتباه أسماك القرش، إذ تعتقد أنها قشور الأسماك؛ لذلك اترك تلك السلاسل الذهبية على الشاطئ.