متحدث الحكومة يحسم الجدل..هل تطعيم الأطفال بلقاح كورونا إلزامي؟ | فيديو

متحدث الحكومة يحسم
متحدث الحكومة يحسم الجدل..هل تطعيم الأطفال بلقاح كورونا إلزا

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه تم تطعيم 30 مليون مواطن بالجرعة الأولى للقاح كورونا، وحصل 16 مليون مواطن على الجرعتين الأولى والثانية.

وأضاف «سعد»، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج «صالة التحرير» على فضائية «صدى البلد»، أن هناك المزيد من الإقبال من قبل المواطنين على تلقي لقاح فيروس كورونا، وهذا نتيجة قرار إلزام المواطنين بتلقي لقاح فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه اعتبارا من 1 ديسمبر سيفتح موقع التسجيل لتسجيل حصول الأطفال على لقاح فيروس كورونا، لافتا إلى أن تطعيم كورونا للأطفال يكون جرعة واحدة فقط، ويكون بلقاح فايزر فقط، بموافقة ولي الأمر.

وأوضح أن تطعيم الأطفال من 12 سنة إلى ما دون 18 سنة ليس إلزاميا بل اختياريا.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن القطاع الصحي لا يشهد وجود أزمات في المستشفيات أو قطاع العناية المركزة، مؤكدًا أن إحدى الدول الأوروبية أكدت وجود عينات لمتحور كورونا الجديد أوميكرون؛ قبل ظهوره في دولة جنوب إفريقيا، موضحًا أنه يتم اكتشاف هذه المتحورات بالصدفة. 


وأضاف أنه تم اتخاذ إجراء وقف الرحلات مع دول جنوب إفريقا للحفاظ على صحة المواطن المصري وقدوة ببعض الدول.
وتابع أنه من الوارد أن يثبت استجابة هذا المتحور للقاحات؛ وحينها لن نكون في حاجة لاتخاذ هذه الإجراءات، موضحًا أنه يجب حينها التعامل مع المتحورات بشكل ليس فيه تهوين ولا تهويل.
وفي السياق، قال السفير نادر سعد إن تقديم الخدمات الحكومية بداية من الاربعاء، مرهون بالحصول على الجرعة الاولى من لقاح كورونا على الأقل.
ولفت إلى أن من لديه موقف من التطعيم عليه استخراج مسحة كورونا قبل 72 ساعة من موعد تقديمها، لافتا إلى أنه يستخرج المسحة على حسابه الخاص وتكون نتيجتها سلبية.


وأردف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن هناك 30 مليون مواطن حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا، بينما حصل 16 مليونًا على الجرعتين.

وقال السفير نادر سعد إن هناك 42 مليون جرعة من لقاح كورونا لم يتم استخدامها حتى الآن.
وتابع  أن هناك رعب من المتحور الجنوب أفريقي رغم عدم وجود دليل علمي على خطورته.
ولفت السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن مصر لا تنوي اتخاذ مزيد من الإجراءات التقييدية بسبب المتحور الجنوب أفريقي.

وأكد أنه طالما أن الفيروس موجود، سيظل التحور موجودًا، موضحًا أن السلاح الوحيد لمواجهة الفيروس ومتحوراته هو الحصول على اللقاح.
واختتم السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء أن نسبة الوفاة بسبب فيروس كورونا تزيد بنسبة 98 % عند من لم يحصل على اللقاح المضاد لكورونا.