لن تتوقعه.. خطأ قاتل يفعله الملايين يتسبب في اختراق حساب واتساب

لن تتوقعه.. خطأ قاتل
لن تتوقعه.. خطأ قاتل يفعله الملايين يتسبب في اختراق حساب وات

نصح خبراء  الأمن السيبراني، الملايين من مستخدمي تطبيق المراسلة الشهير «واتساب»، بتحديث حساباتهم فورا وتأمينها منعًا لاختراقها عبر المتسللين، والاستيلاء على البيانات والمحادثات الشخصية، وربما يصل الأمر إلى حد الابتزاز.

وحذر الخبراء من زيادة محاولات الاختراق والاحتيال عبر واتساب، مطالبين بضرورة تأمين الحسابات منعًا لسرقتها أو خسارتها وإغلاقها للأبد، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

خبراء يحذرون من خطأ قاتل يتسبب في سرقة حسابك

ويتم استهداف مستخدمي «WhatsApp» بشكل منتظم من قبل المتسللين الذين يستخدمون ما يعرف باسم الهندسة الاجتماعية للسيطرة على الحسابات، حتى أن بعض المحتالين ينتحلون صفة أفراد من العائلة للدخول إلى حساب الواتساب، وبمجرد دخولهم، يمكنهم انتحال هوية المستخدم والاستمرار في اختراق حسابات أصدقائه وعائلته.

والمقصود بمصطلح الهندسة الاجتماعية، هو الحيل والتقنيات التي يستخدمها المتسللون لخداع المستخدمين وجعلهم يفصحون عن معلومات سرية وشخصية، تسبب في سرقة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

وشرح ستيفن هوب، المؤسس المشارك لشركة «Authlogics»، الخاصة بتحليل بيانات الإنترنت، أن هجمات المتسللين تنشط دائمًا في أوقات الإجازات والعطلات، إذ ألن البعض في تلك الفترة يتركون حساباتهم غير آمنة وعرضة للانتهاك أي يتركوها دون أي حماية على الإطلاق ويثقون في الرسائل التي يدعي فيها المتسللون أنهم أصدقاء أو أقارب لهم، مؤكدًا أن هذا خطأ كبير ينتج عنه سرقة الحسابات: «يتخلى الأشخاص عن حذرهم الزائد في فترات الإجازات والعطلات، ويستغل المتسللون تلك الفترة تحديدا لاختيار ضحايا لهم عبر الادعاء بأنهم من أقارب المستخدم ويرسلون إليه روابط خارجية مشبوهة أو يطلبون منه الضغط على رسالة ما بحجة مساعدتهم، وفي بعض الأحيان يرسلون عروضا وهمية»

نصائح لحماية حساب «واتساب» من الاختراق

1- احتفظ بسرية رمز التسجيل أو رقم التعريف الشخصي للتحقق بخطوتين، ولا تشاركه أبدًا مع أي شخص آخر.

2- قم بتمكين التحقق على خطوتين، وتأكد من أن جهازك محمي برقم التعريف الشخصي أو البصمة.

3- احتفظ بجهازك في حوزتك دائمًا واغلقه دئما بشكل محكم، فهذا يمنع الآخرين من استخدام الحساب.

ماذا تفعل في حالة سرقة حسابك؟

لاستعادة حساب واتساب المسروق، قم بتسجيل الدخول إلى «WhatsApp» باستخدام رقم هاتفك وتحقق منه عبر الرسائل القصيرة، وبمجرد تسجيل الدخول، ستقوم تلقائيًا بتسجيل خروج المتسلل.

وقد يُطلب منك أيضًا رمز تحقق من خطوتين، وإذا قام المخترق بإدخال رمز التحقق اكثر من مرة وحظرك من الدخول، فستحتاج إلى الانتظار 7 أيام لتتمكن من تسجيل الدخول، ولن يتمكن المخترق من الدخول أيضًا.

واحرص على تسجيل خروج من جميع أجهزة الكمبيوتر التي تم تسجيل حساب واتساب عليها.

ونصح خبير الإنترنت ستيفن هوب، بأنه يجب أن يكون الجميع متيقظًا لخدع التصيد الاحتيالي، حيث يصبح الأشخاص أهداف محتملة في أعياد الميلاد والإجازات والعطلات الرسمية، نظرًا لأن منتحلي الشخصية يهدفون إلى سرقة بيانات الحسابات البنكية، وكلمات المرور وخاصة عند الدخول على مواقع التسوق وعروض المبيعات.