لا يروح جامع ولا يدخل ولاده مدرسة.. رد مفاجئ من مبروك عطية عن تحريم فوائد البنوك | فيديو

مبروك عطية
مبروك عطية

أجاب الدكتور مبروك عطية الأستاذ في جامعة الأزهر والداعية الإسلامي، على تساؤل لأحد المتابعين عن ادخار فوائد البنك لشراء أضحية وتوزيعها على الفقراء.

واجاب عطية أنه يجوز شراء الأضحية من فوائد البنوك. واستشهد الأستاذ في جامعة الأزهر بكتاب مؤلف لشيخ الأزهر السابق الدكتور محمد سيد طنطاوي، بعنوان «المعاملات البنكية»، وذكر أن خلاصته أن البنوك من العقود المستحدثة التي لم تكن على عهد النبي.

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن شيخ الأزهر السابق أثبت أن تحديد الفائدة لا شيء فيه، لأنه قائم على الإيجاب والقبول بين المتضاربين، وشدد على أن فوائد البنوك لا شيء فيها.

وأضاف مبروك عطية قائلًا: «اللى شايف إن البنك حرام لا يمشي في شارع ولا يدخل ولاده مدرسة ولا يدخل جامع، لأن كل هذه المباني نتيجة البنك». وتابع: «رصف الطريق من فلوس البنك، الهدوم المستوردة من فلوس البنك».

ولفت الأستاذ في جامعة الأزهر إلى أن شيخ الأزهر الأسبق محمود شلتوت سنة 1960/61 قال من يحارب البنوك أثم لأنه يقضي على اقتصاد الأمة. وأضاف عيطة: «دا تمويل بيأخد الفلوس من اللى معاه فلوس ومش عارف يشغلها ويديها لحد تاني شملول في الشغل (يقصد يجيد الاستثمار)، ويأخذ من الاتنين مرابحة».